كشفت شركة الكهرباء في محافظة حمص وسط سوريا، اليوم الأربعاء، عن الخسائر التي لحقت في الشبكة الكهربائية جرّاء عمليات السرقة منذ بداية العام الجاري.
وقال مدير شركة كهرباء حمص المهندس مصلح الحسن، إن طول الأمراس الكهربائية المسروقة من شبكة التوتر المنخفض منذ بداية العام، وحتى نهاية نيسان/أبريل الماضي، بلغت 130كم بوزن 28 طناً من النحاس، أما الكابلات النحاسية الخاصة بالتوتر المنخفض التي تمت سرقتها فبلغ طولها 190 متر.
وأضاف في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، منوهاً أن قيمة المسروقات بلغت 10 مليارات ليرة (نحو 658 ألف دولار أميركي).
وأشار إلى أنه تم استهلاك 19 طناً من الألمنيوم لتركيب بدل الشبكات المسروقة بشكل كامل بعد تنظيم الضبوط الشرطية اللازمة وتوثيق بقايا الشبكات النحاسية في المواقع المسروقة من لجان مختصة من الشركة، بحسب “الوطن”.
وكانت الكميات المسروقة من الأمراس النحاسية تكفي لتحسين واقع 100 مركز تحويل في المحافظة، وفقاً للحسن.
ونظّمت الشركة 408 ضبوط بمخالفات التعدي على الشبكة والاستجرار غير المشروع، منها 368 ضبطاً أحادي الطور و37 ضبطاً ثلاثي الطور، و 3 ضبوط مراكز تحويل. موضحاً قيمة الطاقة المقدّرة أكثر من 668، مليون ليرة وتم تحصيل مبلغ تجاوز 187 مليون ليرة.
وتعيش مناطق سيطرة الحكومة، تقنيناً قاسياً للطاقة الكهربائية رغم الوعود المتكررة من قبل المسؤولين الحكوميين منذ سنوات بتحسين واقع الكهرباء لكن دون جدوى.
ويزيد التقنين وطول انقطاع الكهرباء من حالات السرقة التي تطال الشبكات الكهربائية في سوريا عموماُ.

 

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات