يبدو أن مجرد التفكير بإنجاب طفل لدى الأسرة السورية أصبح هماً كبيراً، فلم يعد الأمر يقتصر فقط على تكاليف الولادة سواء كانت طبيعية أم قصيرية، فالحديث أصبح يدور على تكاليف أسعار حليب الأطفال الذي ارتفع سعره خلال الأسبوع الماضي ليبلغ سعر علبة حليب الأطفال «نان» 100 ألف ليرة وهناك بعض من يبيعها بأكثر من ذلك ومن الممكن أن تصل إلى 110 آلاف ليرة.
وبمجرد الحديث عن سعر علبة حليب الأطفال فإنه بحسبة بسيطة إنه في حال افترضنا أن علبة الحليب تكفي الطفل الرضيع أربعة أيام فإن الأسرة التي لديها طفل رضيع تحتاج إلى نحو 700 ألف ليرة شهرياً، ناهيك عن أسعار الحفوضات التي سجلت أسعاراً فلكية مؤخراً.
وحسب بعض الصيادلة إنه لا يوجد توافر لبعض أنواع حليب الأطفال، مشيرين إلى أن هناك صعوبة في تأمين بعض الأنواع وبالتالي فإن بعض المواطنين يضطرون لشراء أنواع أخرى.
ولفتوا إلى أن أسعار بعض أصناف حليب الأطفال أسعارها أقل من 100 ألف ليرة لكنها ليست جيدة وغير مرغوب فيها عند الكثير من المواطنين ولكن البعض يضطر إلى شراء هذه الأنواع حتى يستطيع أن يؤمن الحليب إلى الأطفال.
السعر المعلن
وأكد بعض المواطنين أنهم اشتروا علبة حليب الأطفال «نان» بـ110 آلاف ليرة أي أعلى من السعر المعلن وهو 100 ألف بالنسبة لهذا النوع من الحليب وذلك بحجة أن بعض الصيادلة يؤكدون أن التسعيرة الحالية لا تكفي كما أن الحصص التي توزع على العديد من الصيدليات قليلة ومقننة.
وأكد رئيس لجنة الخدمات في مجلس الشعب فيصل عزوز أنه من المعروف أن مادة حليب الأطفال مستوردة وهي ليست صناعة محلية وبالتالي يتحكم في السعر موضوع استيرادها، مشيراً إلى أن استيرادها يكون عبر مؤسسات التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد وبالتالي فإن موضوع الاستيراد هو المتحكم في قضية التسعير.
و رأى عزوز أن السعر أصبح مرهقاً للمواطنين، مضيفاً: إنه كان يجب أن تكون مادة حليب الأطفال مدعومة أكثر من غيرها من المواد الأخرى حتى إن موضوع التوزيع يجب أن يكون بإشراف أكبر وأدق.
ولفت إلى أنه حسب الأرقام التي تقدمها الحكومة هناك دعم كبير للقطاع الصحي ولكن في ظل الحصار والظروف الحالية أصبح هناك مشكلة وأصبح هذا الدعم في ظل الإمكانات المتوافرة وهذا ما انعكس سلباً على المواطنين وخصوصاً أصحاب الدخل المحدود.
أسعار الصرف
من جهته أكد الأستاذ في كلية الصيدلة في جامعة دمشق لؤي العلان أن ارتفاع أسعار حليب الأطفال جاء وفقاً لأسعار الصرف الرسمية الحالية إضافة إلى نسبة التمويل على المنصة بالنسبة للمستورد.
و بين العلان أن توزيع حليب الأطفال حالياً وخصوصاً «نان» يتم وفق حصص على الصيادلة، مشيراً إلى أنه ربما يوجد سوق سوداء حالياً لكن ليس لديه معلومات كافية عن هذا الموضوع وعن الأسعار التي تباع في السوق السوداء

سيريا ديلي نيوز


التعليقات