واقع عمل منشآت قطاع الدواجن والمشاكل والصعوبات التي تواجه عملها والحالة الفنية والإنتاجية لها ومقترحات تطوير عملها، محور اجتماع للمؤسسة العامة للدواجن عقد اليوم برئاسة وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس (محمد حسان قطنا) في مبنى الوزارة.

وناقش الاجتماع أسباب التباين في المؤشرات الإنتاجية وتكاليف التربية وكميات الأعلاف المستهلكة بين المنشآت، واستعراض الصعوبات التي تواجه فروع المؤسسة في المحافظات، التي تمثلت بنقص الكهرباء والكوادر الفنية وتهالك بعض التجهيزات وسيارات الخدمة وحاجة بعض الهنغارات للتأهيل.

الوزير قطنا أكد ضرورة تحديد احتياجات ومتطلبات عمل كل منشأة وتوصيف المشكلات، بهدف تطويرها والوصول إلى معدلات إنتاج جيدة وأهمية التعاون والتواصل المستمر بين المنشآت، ومناقشة المشاكل ومقترحات الحل وفق خصوصية كل منشأة، والاستفادة من التجارب الناجحة لبعض المنشآت ومعالجة الخلل عند بعضها.

وأكد قطنا ضرورة اتباع التقانات الحديثة لتربية الدواجن، ما يجعلها نموذجاً تنموياً وتعليمياً يمكن للمربين الاقتداء به والاستفادة من الأخطاء السابقة واستثمار كل الطاقات الممكنة.

مدير عام المؤسسة العامة للدواجن الدكتور (سامي أبو دان) بين أن المؤسسة عملت خلال الربع الأول من العام الجاري على محورين أساسيين “زيادة الإنتاج والحد من الهدر”، مشيراً إلى أن إنتاج بعض القطعان وصل إلى أكثر من 100 بالمئة، موضحاً أن إنتاج المؤسسة من بيض المائدة بلغ نحو 34 مليون بيضة بنسبة 103 بالمئة وإنتاج 42 ألف فروج بوزن إجمالي 99 طناً بنسبة تنفيذ 105 بالمئة، إضافة إلى تسويق 239 طن دجاج منسق، إضافة إلى إنتاج 562 ألف بيضة تفريخ فروج، و12 ألف صوص فروج لحم و12 ألف صوص بياض.

ولفت أبو دان إلى أن قيمة المنتجات الرئيسة والثانوية التي سوقتها المؤسسة بلغت نحو 24 ملياراً و883 مليون ليرة سورية، مشيراً إلى أنه نتيجة الدعم الحكومي والقروض الممنوحة للمؤسسة وتحسن أسعار البيض و”الزرق”، وغيرها حققت المؤسسة أرباحاً بلغت نحو 2 مليار و300 مليون ليرة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات