أعلنت هيئة الأغذية السويدية Livsmedelsverket بتاريخ 17 تشرين الثاني 2021، سحب عبوات من حلاوة وطحينة “البرج” من المتاجر بسبب “العثور على بكتيريا السالمونيلا فيها” بحسب ما ورد في تقرير نشرته الهيئة على موقعها.

وأضافت “الهيئة” في تقريرها، أنها عثرت في شهر يوليو/ تموز الماضي على السالمونيلا في العديد من منتجات شركة البرج وسحبتها من المتاجر، ومنذ ذلك الحين عُثر على البكتيريا في دفعات جديدة من هذه المنتجات.

وكتبت هيئة الأغذية السويدية على موقعها الإلكتروني “لا تأكل هذه المنتجات أو تبيعها أو تقدمها للزبائن، أعد جميع منتجات الطحينة أو الحلاوة من العبوات الواردة في القائمة أدناه إلى المتجر أو تخلّص منها”.

وردّاً على هذا التقرير، وصفت شركة “البرج” ما تم نشره حول منتجاتها بـ”حملة إعلامية موجّهة ومفاجئة”.

وبيّنت الشركة بحسب ما نشره موقع "أثر برس" أنها قامت بالتواصل مع الجهات السويدية المتخصصة لمعرفة مصدر البضائع ذات المشكلة والعمل السريع على تحديد أسبابها، على أن يطلع “أثر برس” على النتائج.

وأكدت الشركة أنها مستمرة “بتقديم المنتجات السليمة ١٠٠% والموافقة للمواصفات القياسية السورية والأوربية” مضيفة أن “الأسواق الأوربية والسويدية – على وجه الخصوص – مازالت ممتلئة بمنتجاتنا.”

واستنكرت الشركة بحسب ما ورد، التشهير المركز من بعض الصفحات على حساب سمعة المنتج الوطني السوري.

وحول سؤالنا عن البضائع الموجودة في الأسواق السورية، ردت الشركة لـ”أثر” بأن منتجاتها تخضع للتحاليل بشكل دوري من الجهة المعنية وهي سليمة ومطابقة للمواصفات القياسية السورية.

وفي حادثة مشابهة حدثت في شهر تموز، تم حينها سحب منتجات البرج من الأسواق السويدية، أوضحت الشركة حينها أن المنتجات المصرح عنها في بيان وزارة الصحة السويدية، لم يتم تصديرها من شركة “البرج” وبالتالي قد لا تكون خضعت للمعايير والشروط الصحية المناسبة في النقل والتخزين للتصدير.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات