سيرياديلي نيوز

تراجعت حركة تصدير البضائع والسلع الغذائية من سورية إلى المملكة الأردنية الهاشمية بشكل كبير وتكاد تكون شبه متوقفة لبعض السلع مثل الألبسة وبعض المواد الغذائية.

وبلغ حجم مستوردات المملكة من سورية خلال الربع الأول من العام الحالي 35.3 مليون دينار، موزعة: 15 مليون دينار مواد غذائية وحيوانات حية، في حين بلغ حجم الصادرات من سوري للفترة نفسها 61 مليون دينار، منها 46.1 مليون دينار مواد غذائية والحيوانات الحية، حسب تقرير رسمي.

وأشارت الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة إلى أن حجم البضائع المستوردة من سورية خلال أول شهرين من العام الحالي بلغ 22.57 مليون دينار مقابل 64.3 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2011، أي بتراجع نسبته 64 بالمئة.

وبلغ حجم الصادرات الوطنية من سورية خلال أول شهرين من العام الحالي 39.1 مليون دينار، مسجلا تراجعا نسبته 32 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ حجم الصادرات فيها 57.3 مليون دينار.

وسجل شهر شباط زيادة في حجم الصادرات عن شهر كانون الثاني من العام الحالي بنسبة 14 %، في حين سجلت حركة المستوردات للفترة ذاتها تراجعا بنسبة 7 %

إلى ذلك تراجعت حركة المستوردات الترانزيت إلى سورية عبر ميناء العقبة خلال الثلث الأول من العام الحالي إلى 8318 طنا من 20298 طنا للفترة نفسها من العام الماضي وبما نسبته 59 %، حسب الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة موانئ العقبة.

يذكر أن حركة استيراد المملكة من سورية ما زالت نشطة في بعض المواد مثل اللوز معلبات البندورة إضافة إلى الخضار والفواكه،ومازال التجار يستوردون عن طريق البر ولكن بحذر بسبب المعيقات الأمنية التي تواجه حركة الشاحنات، في حين أن الجزء الأكبر تحول إلى الاستيراد عن طريق البحر بالرغم من ارتفاع كلف الشحن

syriadailynews

التعليقات