بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لتحرير معلولا .. إقامة حفل آراميا 2018




برعاية وزير السياحة المهندس بشر يازجي وبالتعاون مع محافظة ريف دمشق وهيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية أقامت المؤسسة السورية العالمية لحماية اللغة الارامية فعالية احتفالية آراميا معلولا 2018 بمناسبة عيد الجلاء والذكرى السنوية الرابعة لتحرير بلدة معلولا وذلك بمجلس مدينة معلولا .
بدأ الاحتفال لفرقة مراسم مارتقلا و الوقوف دقيقة صمت على أروح شهدائنا الأبرار والنشيد العربي السوري من ثم تقديم أغنية باللغة الآرامية مهداة لسورية وللسيد الرئيس بشار الأسد وبعد ذلك عرض فيلم وثائقي عن مؤسسة آراميا ونشاطاتها في معلولا  إضافة لتقديم فقرتي شعر وغناء باللغة الآرامية وفي نهاية الاحتفال تم تكريم خريجي دورة المدرسين للغة الآرامية لتدريسها وتعزيز الحفاظ عليها.
مدير الترويج السياحي في وزارة السياحة المهندس بسام بارسيك أشار إلى دعم وزارة السياحة واهتمامها بحماية اللغة الآرامية وخصوصيتها لافتاً لأهمية اللغة الآرامية خاصة أن اللغة الآرامية تعتبر أحد أهم عوامل الجذب السياحي الرئيسية للسياح الخارجيين الذين يقصدون سورية بقصد السياحة الدينية وتأتي أهمية معلولا كونها تعتبر من أغنى المناطق بالأديرة والكنائس القديمة وتتكلم اللغة الآرامية لغة السيد المسيح موضحاً أن ماتقوم به الوزارة ضمن خطة عملها لتنشيط السياحة هو إعادة تقيم وتحسين البنى التحتية ورسم مسارات سياحية جديدة وهذا يستلتزم تكاتف الجهود من مختلف القطاعات لإعادة إنعاش كامل القطاعات الإقتصادية السورية.


 مدير سياحة ريف دمشق المهندس طارق كريشاتي تزامن هذه الاحتفالية مع الذكرى السنوية الرابعة لتحرير معلولا من الإرهاب مشيراً إلى اهمية اللغة الآرامية وتركيز وزارة السياحة لإقامة دورات خاصة بها بهدف المحافظة عليها وترسيخها وهي تستهدف  أبناء مدينة معلولا والمناطق المحيطة والقلمون بشكل عام.


 بدوره المهندس إبراهيم الشاعر أمين سر المؤسسة السورية العالمية لحماية اللغة الآرامية أهم أهداف المؤسسة هو نشر وتعليم اللغة الآرامية بكافة لهجاتها وحروفها السورية الأصيلة  إضافة للمساهمة في إبراز تاريخ الحضارة السورية وطابع التعايش التاريخي بين مكونات الشعب السوري. واناللغة الآرامية التي تعتبر اللغة الأم للغات العربية والعبرية والسريانية خصوصية كبرى لازالت حتى يومنا هذت متداولة عند بعض الأسر السورية خاصة في كل من معلولا وجبعدين والصرخة وغيرها من المناطق السورية المختلفة.

الدكتور جوزيف سعادة أمين فرقة الفرقة الحزبية بمدينة معلولا الاحتفالية هي تقليد سنوي يهتم باللغة الارامية ويقام اليوم تزامن مع أعياد نيسان وعيد الجلاء والذكرى السنوية الرابعة لتحرير معلولا من رجس الإرهاب .

من جانبه اشارالمحامي ناجي وهبي رئيس المجلس المحلي في معلولا إلى أهمية هذه المدينة الأثرية وأهمية الحفاظ على التراث الحضاري القديم العريق الذي تم توارثه عبر الاجيال وأهمية الحفاظ على اللغة الارامية لغة السيد المسيح عليه السلام ، تزامنت هذه الاحتفالية مع عبد الجلاء وذكرى تحرير معلولا هذا الحفل السنوي لحماية اللغة وتقدير المدربين القائمين على التدريب وتعليم الطلاب هذا التراث الحضاري السوري القديم واللغة الارامية أقدم لغات العالم وسورية اشتهرت بها عبر عصور التاريخ .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات