قدمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو ووزارة التربية اليوم منحة قيمتها 18 ألف دولار لـ 30 ط
الباً من طلبة الجولان العربي السوري المحتل الدارسين في الجامعات السورية بالتساوي لمساعدتهم على مواصلة تحصيلهم العلمي.
وقال وزير التربية الدكتور صالح الراشد خلال لقائه الطلبة.. ان هذه المنحة على رمزيتها تتعدى قيمتها الجانب المادي لتثبت أن هناك اعترافاً عالمياً بضرورة مساعدة الطلاب السوريين في الجولان السوري المحتل ودعمهم مادياً ومعنوياً لمواصلة التحصيل العلمي بما يؤهلهم لمواكبة متطلبات العصر وتحسين ظروف حياتهم اليومية وخاصة أن سورية نجحت بوضع قضية الجولان المحتل على جدول أعمال منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو والمنظمة العربية الالكسو وذلك في إطار سعيها لإعداد تقارير دورية عن أوضاع الطلبة وذويهم ومعاناتهم تحت الاحتلال وممارساته العنصرية.
 ولفت الوزير الراشد إلى الجهود التي بذلتها سورية خلال المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو الذي اقر بوجوب تقديم
دعم لأبناء الجولان السوري المحتل إلى جانب القرارات التي اتخذها بوضع 40 موقعاً آثرياً سورياً على قائمة التراث العالمي بما يشكل اعترافا بموقع سورية التاريخي والحضاري.
 وأكد وزير التربية استمرار الجهود لمساعدة طلبة الجولان المحتل من خلال الاهتمام بالتعليم والبنية التعليمية والمناهج لافتاً إلى دور سورية الحضاري والإنساني على مختلف الصعد والذي لن تتخلى عنه أو تدخر أي جهد في مجال دعم طلاب الجولان ودعم كل ابنائه في مختلف جوانب الحياة.
بدوره أعرب محافظ القنيطرة المهندس حسين عرنوس عن أمله في قدرة طلاب الجولان السوري المحتل على تحصيل مستويات علمية متميزة تساعدهم على بناء مستقبل أفضل لهم منوها بالجهود التي تبذلها وزارة التربية في المجالات التعليمية والمحافل الدولية لإظهار حق سورية بعودة الجولان المحتل إلى الوطن الأم.
واستعرض الدكتور نضال حسن أمين اللجنة الوطنية السورية للتربية والثقافة والعلوم الجهود التي بذلتها اللجنة للحصول على هذه المنحة بهدف تقديم الدعم لطلاب الجولان العربي السوري المحتل الدارسين في الجامعات السورية لافتاً إلى ان اللجنة تواصلت مع وزارة التعليم العالي و الاتحاد الوطني لطلبة سورية لوضع قائمة بأسماء المرشحين للحصول على هذه المنحة.
من جانبه أشار الطالب أمير الصفدي رئيس اتحاد طلبة الجولان في سورية إلى أهمية الجهود المبذولة لمساعدة طلاب الجولان المحتل سواء في المجالات التعليمية أو المادية في زيادة التماسك والترابط بين الطلاب ووطنهم الأم معربا عن أمله في عودة الجولان المحتل إلى الوطن الأم.
يشار إلى أن هذه المنحة هي الأولى لمنظمة الالكسو وهي على غرار منحة اليونسكو التي بدأت بتقديمها عام 1993.
20120119-164150.jpg
وتوزعت المنحة على 18 طالباً وطالبة يدرسون في كلية الطب البشري و10 طلاب طب أسنان وطالبة صيدلة وطالب حقوق.
حضر تقديم المنحة أمينا فرعي حزب البعث العربي الاشتراكي في محافظة القنيطرة وجامعة دمشق ورئيس الجامعة الدكتور محمد عامر المارديني ومعاون وزير التعليم العالي الدكتور رياض طيفور ومدير مركز التعريب الدكتور زياد العساف.
وعبر كل من الطلاب علاء خاطر ومحمود زهرة وآلاء حبوس من طلبة السنة الثالثة في كلية الطب البشري في تصريح لوكالة سانا عن فرحتهم بهذه المنحة التي تساعدهم على معالجة بعض المشكلات التي تواجههم واعتبروها حافزا لهم لمواصلة التعلم تضاف إلى مكرمة السيد الرئيس بشار الأسد لدعمه المتواصل لطلاب الجولان العربي السوري المحتل.

التعليقات