أصدر وزير الصناعة كمال الدين طعمة قراراً تضمّن تشكيل لجنة خاصة برئاسة محسن حسن عبيدو المدير العام لمؤسسة الإسمنت،

وعضوية كل من عبدالله النعمة مدير الشؤون القانونية، و إيمان مقدم مديرة الشؤون التجارية لدى وزارة الصناعة، وسمير حزوري قاض ومستشار في مجلس الدولة، ووفاء عبد الرحمن ممثلة عن هيئة التخطيط والتعاون الدولي، والمهندس مفيد السليمان مدير عام شركة إسنمت عدرا، ومحمد ناصر بغدادي مدير الشؤون الإدارية والقانونية، والمهندس طلال إبراهيم المدير الفني، وطه اليسوف المدير المالي لدى المؤسسة العامة للإسمنت.

إضافة إلى المهندس نزار سلهب معاون المدير العام لشركة إسمنت عدرا والمدير الفني والإنتاجي، ومحمود نصير المدير التجاري، وتوفيق بكر المدير المالي، ومحمد إبراهيم الناطور المدير الإداري، وناصر البحري رئيس الدائرة القانونية في شركة إسمنت عدرا، وعطا الزخم رئيس دائرة العقود، والمهندس عيد عيد مدير مكتب مدير عام مؤسسة الإسمنت عضواً وأميناً للسر.

وبحسب ما نقلت صحيفة تشرين حدد القرار مهمة اللجنة بمتابعة الإجراءات الخاصة بالتعاقد بين شركة عدرا لصناعة الإسمنت ومواد البناء ومجموعة فرعون للاستثمار، وذلك بغاية إنشاء مصنع جديد على أراض تابعة لشركة إسمنت عدرا وفق مبدأ التشاركية بصيغة /BOT/ وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها وتستعين اللجنة بمن تراه مناسباً من أهل الخبرة.

والجدير ذكره أن اللجنة المذكورة سابقاً تم تشكيلها وفقاً لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ للعام 2004 والعرض المقدم من شركة فرعون وكتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 12863/1 تاريخ 13/8/2014 المتضمن الموافقة على مذكرة التفاهم الموقعة بين شركة عدرا لصناعة الإسمنت ومجموعة فرعون للاستثمار، وكتاب المؤسسة العامة للإسمنت رقم 120/1404/ص تاريخ 8/6/2015.

 «تشرين» تنفرد بنشر تفاصيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، حيث تضمنت مقدمة المذكرة مضمون كتاب شركة فرعون الموجّه إلى وزير الصناعة والمتضمن رغبة الشركة المذكورة بإنشاء مصنع جديد للإسمنت بطاقة إنتاجية سنوية تعادل /2/ مليون طن إسمنت وفق نظام التشاركية /BOT/ (بناء- تشغيل- نقل ملكية من دون مقابل) وعلى مرحلتين أو مرحلة واحدة، وذلك ضمن أراضي شركة عدرا لصناعة الإسمنت بمساحة تقريبية تتراوح ما بين 250-300 دونم.

في التفاصيل

وكما ذكرت تشرين وفقاً للمفاوضات اللاحقة التي جرت بين وزارة الصناعة ومؤسسة الإسمنت وشركة عدرا من جهة وشركة فرعون للاستثمار المحدودة من جهة أخرى، وقيامها بتأهيل شركة إسمنت طرطوس، ولاحقاً شركة إسمنت عدرا لتأهيل خطوط الإنتاج لديها، فقد توصل الجانبان إلى مذكرة تفاهم اتفق الجانبان فيها على مجموعة من النقاط الأساسية حددت بموجبها التزامات كل فريق لجهة إقامة مشروع إنشاء مصنع إسمنت جديد على أراض تابعة لشركة عدرا لصناعة الإسمنت.

بنود الاتفاق

1- اتفق الجانبان على أن يقوم الفريق الثاني (فرعون) وعلى نفقته بعد أن أنجز دراسة جدوى اقتصادية وفنية واستناداً إلى استكشاف جيولوجي أولي وجد أن المواد الخام الرئيسة في مقالع الفريق الأول كافية، والمواد الأولية اللازمة للمشروع متوافرة بإنشاء مصنع إسمنت جديد ضمن الأراضي المخصصة للفريق الأول قريبة من مصنع الشركة القائم حالياً نظراً لأن ملكيته ستعود إليه في نهاية مدة الاستثمار وفق مبدأ التشاركية /BOT/ بتكلفة تقريبية 300 مليون يورو وفق أحدث المستويات الفنية والتكنولوجية العالمية بطاقة إنتاجية اسمية مقدارها مليونا طن إسمنت سنوياً وفقاً للمواصفات القياسية السورية المعتمدة وأن يكون هذا المصنع صديقاً للبيئة.

2- يقدم الفريق الأول للفرق الثاني مجاناً قطعة من الأرض كافية لبناء وتشييد المصنع الجديد وملحقاته التقنية والفنية والإدارية والسكنية وفق المخططات والدراسات التي يعدها الفريق الثاني.

3- تم الاتفاق بين الفريقين على أن تكون المعدات الأساسية للمصنع (مبردات وعلب السرعة والمطاحن وغيرها) من مناشئ معروفة دولياً، ومن صنع شركات عالمية.

4- يلتزم الفريق الثاني بجميع النفقات المتعلقة بالدراسات والتصاميم وأعمال بناء وتشييد وتركيب المصنع الجديد وانتقاء الموردين والموردين الثانويين والمقاولين الرئيسيين والثانويين وتوريد الآلات والتجهيزات والتأسيسات وتركيبها واستلامها وتشغيلها وتأمين الخبراء والمهندسين والفنيين والعمال وجميع مستلزمات الإنتاج وإدارة المصنع والعملية الفنية والإنتاجية فيه ليصل به إلى طاقته الإنتاجية القصوى، كل ذلك وفق القوانين والأنظمة السورية النافذة. كما يقوم الفريق الثاني بإنتاج الإسمنت وفق المواصفات الدولية المعتمدة وتسويقها وبيعها طوال مدة العقد.

5- تكون إدارة المصنع الجديد بالكامل من صلاحيات الفريق الثاني حصراً طوال مدة العقد.

6- يتعهد الفريق الثاني بتنفيذ إنشاء مصنع الإسمنت الجديد خلال مدة أقصاها خمس سنوات ميلادية من تاريخ نفاذ العقد وسوف يتم إنشاء قسم مطاحن الإسمنت في السنتين الأوليين من هذه السنوات للبدء بالإنتاج، ويحق للفريق الثاني ووفقاً لسياساته الإنتاجية والتسويقية استيراد الكلينكر اللازم من المصادر التي يراها مناسبة لتغطية حاجات السوق.

7- يلتزم الفريق الأول باستثناء الحالات الخارجة عن إرادته بتقديم مصدر الطاقة الكهربائية بطاقة 2000 كيلوفولت أمبير 220/380 فولت، وكذلك نقطة للتزود بمياه الشرب 1/2- 2 إنش للاستخدام في أعمال التركيب والتشييد والبناء وصب الأعمال البيتونية والاستعمالات البشرية للمجموعات العاملة في تنفيذ المشروع، ويدفع الفريق الثاني قيمة الاستهلاك وفق عدادات استهلاك الكهرباء والماء.

8- يقوم الفريق الثاني وعلى نفقته بأعمال ربط موقع المصنع الجديد طرقياً بتفريعة الطرق التي تصل شركة إسمنت عدرا بالطريق الرئيس الواصل بين دمشق وديرالزور وسككياً بالسكة الحديدية التي تصل شركة إسمنت عدرا بالشبكة العامة للسكك الحديدية السورية، ويقوم الفريق الأول بتأمين الموافقات اللازمة لإنجاز وضمان تنفيذ هذا الربط.

9- الفريق الثاني يقوم بتأمين المواد الأولية اللازمة للإنتاج من المقالع القريبة لموقع المصنع بوسائله الخاصة على نحو لا تتداخل هذه المقالع مع تلك المخصصة للفريق الأول، ويلتزم الفريق الأول بتسهيل حصول الفريق الثاني على التراخيص اللازمة لاستخراج واستثمار المواد الخام اللازمة لصنع الإسمنت ويدفع الفريق الثاني الرسوم الحكومية الواجبة على ذلك.

10- يقوم الفريق الثاني بالتعاقد مع الجهات المعنية في وزارة النفط والثروة المعدنية لتأمين تزويد المصنع بمادتي الفيول والغاز، وتأمين التمديدات والتجهيزات اللازمة لهذا الغرض على نفقته.

11- يتعهد الفريق الثاني بتشغيل المصنع الجديد وفقاً للمعايير العالمية في صناعة الإسمنت والحفاظ على جهوزيته وتجهيزاته بحالة فنية جيدة وعلى مستوى قطع التبديل المتعارف عليه في صناعة الإسمنت لحين نقل ملكيته للفريق الأول بانتهاء مدة الاستثمار.

النقطة الأهم في المذكرة:

12- اتفاق الجانبين على أن يكون إنتاج المعمل موضوع مذكرة التفاهم هذه حتى نهاية السنوات الخمس عشرة الأولى من مدة العقد حصراً للفريق الثاني وأن يحصل الفريق الأول على 10% سنوياً من إنتاج المعمل من الكلينكر بالتكلفة الإنتاجية مضافاً إليها رسم الإنفاق الاستهلاكي من السنة السادسة عشرة وإلى السنة الثلاثين من مدة العقد، وأن للفريق الثاني الحق بالتصرف بكميات الإسمنت والكلينكر المنتجة العائدة له وفق الأنظمة السورية النافذة ومتطلبات السوق.

وحسب حسابات مدير عام شركة إسنمت عدرا للنسبة المذكورة سابقاً فإنها تشكل نحو 200 ألف طن سنوياً من أصل 2 مليون طن، وبذلك يكون ربح الطن عالمياً 20 دولاراً بين تكلفة الإنتاج وسعر المبيع، وتالياً يكون الربح الفعلي نحو /4/ ملايين دولار سنوياً، أي ما يعادل مليار ليرة في العام.

المدة الزمنية

أما فيما يتعلق بالمدة الاستثمارية فقد اتفق الجانبان على مدة استثمارية /30/ سنة ميلادية تبدأ من تاريخ الاستلام المؤقت للمعمل وبدء تشغيله وبانتهاء هذه المدة يلتزم الفريق الثاني بتسليم المصنع في وضع ينتج المصنع فيه 80% من طاقته الإنتاجية الاسمية على الأقل.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات