عثر علماء الآثار على مجموعة من المسكوكات الذهبية والقطع الأثرية في موقع تل أبرق الأثري بإمارة أم القيوين في الإمارات العربية المتحدة، ويعود تاريخها إلى حوالي ألفي عام.
تضمنت الاكتشافات تقليدًا لعملات ذهبية رومانية يعتقد أنها من القرن الأول الميلادي، بالإضافة إلى تمثالين حجريين ونقش باللغة الآرامية، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز”.
ووصف مدير البعثة الأثرية الإيطالية في أم القيوين، ميكيلي ديلي إسبوستي، الاكتشافات بأنها مذهلة، وأشار إلى أهمية هذا الاكتشاف الفريد في المنطقة، وأكد أن هذه العملات الذهبية كانت متداولة في القرن الأول الميلادي، مشيرًا إلى أنها تقليد للعملات المعدنية التي تم سكها في الإمبراطورية الرومانية في فرنسا.
أما رانيا حسين، رئيسة قسم الآثار بدائرة السياحة والآثار بأم القيوين، فأوضحت أن موقع تل أبرق يعود تاريخه إلى فترة تتراوح بين 2500 قبل الميلاد و300 ميلاديًا، ويظهر ذلك بوضوح في الطبقات الأثرية للموقع.
وأعلنت حسين أنه سيتم عرض المكتشفات الجديدة وقطع أثرية أخرى في متحف آثار جديد سيفتتح قريبًا في أم القيوين، حيث سيتم عرض مجموعة فريدة ومتنوعة من القطع الأثرية التي تعود لمختلف الحقب التاريخية في المنطقة، بدءًا من العصر الحجري الحديث وصولاً إلى فترة ما قبل الإسلام.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات