عقدت اليوم  جامعة حماة في قاعة فندق أفاميا الشام المؤتمر الأول لسلامة وجودة الغذاء بحضور وزراء التجارة الداخلية وحماية المستهلك والتعليم العالي  ومحافظ حماة، و عدد كبير من الشركات الغذائية والنقابات والمعنيين.
خلال المؤتمر أشار رئيس مكتب الفلاحين القطري عبد الناصر الشفيع إلى صلابة الحكومة السورية رغم الإرهاب في تأمين الغذاء و مراقبة جودته، مشيراً إلى أن سورية تنتج أكثر 12 مليون طن من الحمضيات وقد انتقلت مع السنوات والتخطيط من الندرة إلى الوفرة، ثم التصدير، لافتاً إلى أنه في 2010 قررت منظمة الصحة العالمية أن 35% من الأدوية تستورد من سورية بينما كانت في السبعينات تستورد سورية نحو 85% من الدواء ، مؤكداً أن الفلاح والجيش العربي السوري هم سياج منيع لأمن الموطن و غذائه.
و في تصريح خاص لشبكة عاجل الإخبارية، قال وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك عبد الله الغربي أنه سيتم قريباً رفد حماة بالمهندسين المفروزين من رئاسة مجلس الوزراء  للعمل في حماية المستهلك كمراقبين تموينيين و اتباعهم لدورات شاملة بداية 2017 .
ولفت الوزير الغربي إلى تطوير  قريب ستشهده المخابر التموينية التابعة للوزارة عموماً.
من جانبه صرح محافظ حماة محمد الحزوري لشبكة عاجل الإخبارية بأن المحافظة ستعمل على تفعيل كل الإمكانيات المتاحة لسلامة الغذاء وجودته، مشدداً على وجود احتياجات حيوية لها ستؤمَّن على أرض الواقع بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
وعن الصناعات الغذائية لفت مدير شركة الزيوت عبد المجيد قلفة إلى مشاركة الزيوت (ميمار حمص، بقين، الغوطة للكونسروة، السن، دريكيش وشركة بصل سلمية) والاستفادة من الخبرات أو الأخطاء المرتكبة في معايير الجودة، مؤكداً  اتباع الشركة للمعايير الصحية.
كذلك ذكر ياسر العمر رئيس الجامعة العربية الخاصة أن الجامعة لديها فرعان للهندسة الكيميائية والبترولية التي لاتخلو من المكون الغذائي الذي تحرص مع كل الجهات علمياً وبحثياً على جودته.
وعن علاقة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بسلامة و جودة الغذاء، أشار خالد قنبر بأن الجمعية تؤمن تواصل الشركات مع بعضها في معلومات الجودة والسلامة مع الدعم الفني على مدار الساعة وأنظمة حماية ومراقبة من الاختراق، كما تتيح للشركات المحلية الاطلاع على أحدث وسائل السلامة الغذائية.
هذا و يستمر مؤتمر الجودة وسلامة الغذاء حتى 30  الجاري متضمناً معرضاً واسعاً للصناعات الغذائية، ومحاضرات متعددة من محاضرين متخصصين في عدة محاور منها ضمان جودة وسلامة الأغذية مع ورشة عمل ومحاضرات عن المواد الحافظة والمنكهات والملونات وحفظ الأغذية وتخزينها، حتى نهاية المؤتمر حيث ستعقد جلسة برئاسة محمد زياد سلطان رئيس جامعة حماة لمناقشة جميع التوصيات والمقترحات التي كانت خلال المؤتمر.
الجدير ذكره  أنه تم اليوم بالتزامن مع أعمال المؤتمر افتتاح كلية للهندسة المدنية في حماة والتي تستوعب 415 طالباً من مختلف المحافظات مزودة بكافة التجهيزات، مع افتتاح مشروع لعيادة سنية جديدة في كلية طب الأسنان بكلفة تجاوزت 25 مليون ليرة سورية تضم 24 كرسي للأسنان مع 4 غرف للمخبروالأشعة.
كما كان بالسياق جولة للوزراء و المحافظ و رئيس جامعة حماة لتفقد عمليات تأهيل أعمال الوحدة السكنية الثالثة للمدينة الجامعية التي تقدر تكلفة تأهيلها بـ321  مليون و 319 ألف ليرة سورية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات