أوضح المهندس منذر خيربك – مدير زراعة اللاذقية أن عدد مشاريع الحدائق الأسرية وصل إلى 8330 مشروعاً إنتاجياً وهو رقم جيد في محافظة اللاذقية لمحدودية وصغر حيازات الأراضي الزراعية.

وأضاف أن الدعم الحكومي وصل إلى6080 مشروعاً، كما قدم برنامج الغذاء العالمي wfp واتحاد الغرف الزراعية منحاً لـ2000 مشروع وقدمت الفاو 250 منحة وذلك منذ انطلاق المشروع في العام 2017، وتتضمن المنحة مستلزمات لحديقة منزلية مساحتها 500 متر مربع وشبكة ري بالتنقيط وحقيبة بذار صيفية وشتوية فيها 8 أنواع وأسمدة وشتول.

في سياق آخر، أوضحت المهندسة رباب وردة- رئيس دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية الزراعة أن وحدات التصنيع الغذائي تنتج الألبان والأجبان والعصائر والكونسروة في وحدة العوامية وتشتغل بها 19 سيدة، أما وحدة بسين فتصنع المقطرات والزهورات المجففة وزعتر المائدة وتشتغل بها 10 سيدات، أما فيما يتعلق بوحدة تصنيع صابون الغار في الداليه فتعمل بها 26 سيدة، وتصل قيمة المبيعات في صالة بيع منتجات المرأة الريفية في مديرية الزراعة إلى حوالي نصف مليون ليرة شهرياً. وأوضحت وردة أنه ولأول مرة من المقرر أن يتم البدء بإقراض السيدات الريفيات لإنجاز مشاريع تصنيع غذائي وتصل قيمة القرض مليون ليرة لـ150 سيدة ريفية كمرحلة أولى

سيريا ديلي نيوز


التعليقات