بين مدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم منذر ونوس أن الفوترة الإلكترونية هي خطة من الخطط التي تعمل عليها الحكومة في مختلف الوزارات، وأن الهيئة العامة للضرائب والرسوم جانب من جوانب مشروع التحول الإلكتروني الذي يسعى للانتقال للفوترة الإلكترونية.
وخلال الندوة التي أقامتها نقابة المهن المالية والمحاسبية بعنوان “الدورة المستندية في الفوترة الإلكترونية”على مدرج جمعية خريجي الكليات والمعاهد التجارية، أشار ونوس في معرض حديثه إلى أن الفوترة الإلكترونية هي كل العمليات التي يقوم فيها المكلف موثقه بشكل إلكتروني ومترابطة فيما بينها بشكل إلكتروني ما يتيح عملية التوثيق الشفاف والدقيق لجميع الأطراف.
منهجية جديدة
وأضاف ونوس: أن الفوترة الإلكترونية هي عملية توثيق كل السلع والخدمات، والعلاقة القائمة بينها وضمن سلسلة إلكترونية بحيث تصبح مكشوفة وضمن الرقابة التامة لكل الأطراف وتعتبر هذه العملية مهمة ليس فقط للإدارة الضريبية بل لجميع الأطراف.
افتتح الندوة رئيس فرع دمشق لنقابة المهن المالية والمحاسبية الدكتور عماد الدركزنلي بعرض سريع لتطور النظام المحاسبي من القيد المفرد إلى القيد المزدوج ومن ثم إلى القيد الثلاثي وما يتبع ذلك من تطور في الدورة المستندية ومدى توافق هذا التطور مع التحول للاقتصاد الرقمي.
فيما أوضح ونوس أن الإدارة الضريبية ممثلة بوزارة المالية قد غيرت منهجيتها وانتقلت إلى منهجية علمية ثابتة في الإجراءات وعند تحقيق هذا الثبات، بدأت الأرقام الفعلية تظهر، وعند ظهور الأرقام الفعلية تصبح العقوبة ذات أثر كبير، وهدف الإدارة الضريبية ليس العقوبة أو الجزاء أنما الهدف الأساسي هو الالتزام بين الجميع لتحقيق العدالة بين الأطراف.
الدورة المستندية
ولفت مدير عام هيئة الضرائب إلى أن الدورة المستندية هي مجموعة من بين الإجراءات التي توضح الحركة الخاصة بالوثائق والمستندات داخل المؤسسة أو الشركة والقنوات والمراحل التي تمر بها المواد والتكاليف من خلال تتبع الدورة المالية والتحقق من تتبع المستندات.
منوهاً أن الدورة المستندية تهدف إلى الرقابة على العمليات المالية والإدارية المتعلقة بالشركة أو المنشأة وتحديد المهام والمسؤوليات وتكوين التقارير والبيانات للإدارة للمساعدة باتخاذ القرارات وتدارك المهام واستنباط الحلول وتقسيم العمل والإعداد للأتمتة.
رؤية وهدف
وحول رؤية وهدف الإدارة الضريبية قال ونوس أن الهدف هو بناء منظومة فوترة إلكترونية متكاملة على المستوى الوطني وتحقيق الترابط بين الجهات الحكومية والفعاليات الاقتصادية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين فئات المجتمع وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الوطني وتطوير قطاع الأعمال وتحقيق العدالة الضريبية والحد من التهرب الضريبي.
منظومة إصدار الفواتير
وعن الطرق الحالية المتبعة في إصدار الفاتورة قال ونوس أن هناك عدة طرق منها طرق الإصدار الحالية ممثلة بالفاتورة الورقية عن طريق موقع الويب، والإصدار عن طريق تطبيق الموبايل، والإصدار عبر البرامج المحاسبية المعتمدة، مضيفاً أن الأتمتة جاءت لتعزيز الدورة المستندية، لأن الدورة المستندية هي احتياج أساسي لكل مؤسسة، لكن الكارثة في المنشآت التي تعمل بدورة مستندية غير موثوقة أو عدم وجودة دورة مستندية في الأساس.
وفي نهاية الندوة أعلن مدير عام هيئة الضرائب والرسوم عن الخطوة الجديدة في الربط الإلكتروني المتضمنة إمكانية تقديم البيان الضريبي إلكترونياً عن طريق موقع هيئة الضرائب والرسوم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات