الرئيسة > اقتصاد


Image

وزير الاقتصاد يكشف عن قيمة الصادرات عبر نصيب خلال شهرين

تجاوزت قيمة الصادرات السورية الإجمالية عبر معبر جابر – نصيب الحدودي مع الأردن 13 مليار ليرة سورية، خلال شهرين من افتتاحه، بحسب ما كشفه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل. ونقلت صحيفة “الوطن” كلام الخليل في جلسة “مجلس الوزراء” أمس، والتي ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-18 22:27:33

أكمل القراءة
Image

أستاذ في كلية الاقتصاد: دعم الخبز فاشل ومرتع للفساد

وصف الأستاذ في كلية الاقتصاد بـ”جامعة دمشق” إبراهيم العدي تجربة دعم الخبر بـ”الفاشلة”، قائلاً إن الدعم أسلوب “عفا عليه الزمن”، وألغته العديد من الدول، مقدماً بديلاً عن الدعم الحكومي للرغيف. وأضاف العدي لصحيفة “الوطن”، أن الدعم لا يكون للسلع والخدمات وإنما ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-18 22:23:26

أكمل القراءة
Image

رواتب السوريين تراجعت 4 أضعاف خلال الأزمة

تراجعت قيمة رواتب السوريين من نحو 365 دولاراً في عام 2011 إلى نحو 83 دولاراً عام 2018، وبذلك يكون راتب الموظف في القطاع الحكومي السوري تراجع بنحو 4 مرات. . وترى الباحثة الاقتصادية رشا سيروب أن إنتاجية العامل السوري “تعادل في ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-18 22:18:09

أكمل القراءة
Image

بقيمة 400 مليون ليرة.. المواصلات الطرقية بالسويداء تتعاقد على تنفيذ عدة مشاريع

تعاقدت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بالسويداء على تنفيذ عدد من المشروعات على بعض الطرق المركزية في المحافظة بقيمة 400 مليون ليرة سورية. وأوضح مدير فرع مؤسسة المواصلات الطرقية بالسويداء المهندس شامل الدعبل لمراسل سانا أن المشروعات تتضمن صيانة وتحسين مقطع من ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-17 15:03:21

أكمل القراءة
Image

التجار يرفعون أسعار الموبايلات ولا صحة لشائعات رفع الرسوم الجمركية

سجلت أسعار أجهزة الموبايل ارتفاعات غير مبررة مؤخراً، علماً أن الحجة دوماً جاهزة لدى باعة الموبايل وهي ارتفاع الدولار وتوقعات مزيد من الارتفاع، إلا أن هذه المعزوفة تبدلت في حالات انخفاض الدولار، حيث تحدث بعض التجار في أسواق الموبايلات عن ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-17 15:02:37

أكمل القراءة
Image

معايير قيد الدراسة لتسجيل كبار ومتوسطي المكلفين ضريبياً

من المقرر أن يعقد مجلس إدارة الهيئة العامة للضرائب والرسوم اجتماعه خلال الأسبوع الجاري، وعلى جدول أعماله عدد لا بأس به من المواضيع المطروحة للنقاش، ومن بينها مذكرة عن تعديل معايير التسجيل في فئتي كبار ومتوسطي المكلفين. «تشرين» اطلعت على نسخة ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-17 14:56:08

أكمل القراءة
Image

أردنيون يطالبون بوقف استيراد الخضار والفواكه السورية

أكد نقيب تجارة ومصدري الخضار والفواكه الأردني سعدي أبو حماد أن القطاع الزراعي لم يستفد من فتح معبر نصيب، حيث إن الصادرات الأردنية من الخضار والفواكه محدودة جداً، مطالباً بتطبيق مبدأ التعامل بالمثل مع سورية ووقف استيراد المنتجات الزراعية منها. وأوضح ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-17 14:52:34

أكمل القراءة
Image

مليار ليرة سوريا إيرادات مرفأ اللاذقية

بلغت إيرادات مرفأ اللاذقية   حوالي /18/  مليار ليرة سورية بزيادة قدرها %376 عن نفس الفترة من العام السابق 2018   خلال الشهر الأول حيث أمت المرفأ خلال هذه الفترة 418 باخرة تحمل على متنها مواد مختلفة أهم هذه المواد  القمح ، ...

سيريا ديلي نيوز- خاص 2019-02-13 21:08:03

أكمل القراءة
Image

تقرير يكشف تراجع قطاع الزراعة 35%

بين التقرير الاقتصادي الصادر عن اتحاد عمال سوريا أنه حتى عام 2018 تراجع القطاع الزراعي بنسبة (35%) وانخفاض المساحات المزروعة بنسبة (40%)، وهو القطاع الذي ينتج المواد والسلع الغذائية، وباعتبار أن منتجات ومخرجات هذا القطاع تُعدّ من أهم مدخلات الصناعة ...

سيريا ديلي نيوز- خاص 2019-02-13 21:02:10

أكمل القراءة
Image

53 إجازة لاســتيراد 25 ألفـاً و750 طن بطـاطـا من مصـر

  كشفت مصادر خاصة في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للثورة عن منح 53 إجازة لاستيراد مادة البطاطا، موزعة بين 50 إجازة لمستوردين سبق لهم أن حصلوا على موافقة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي( لا مانع) بالاستيراد، إضافة إلى شركتين خاصتين تم منحهما ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-12 15:03:01

أكمل القراءة
Image

إطلاق قرض سيريا كارد بعشرة أضعاف الراتب وفائدة 1بالمئة …

بدأ مدير عام المصرف العقاري مدين علي حديثه بالتأكيد أن ملف القروض المتعثرة هو ملف قديم في المصرف ويعود إلى سنوات طويلة وأن معظم النتائج التي أسفرت عن هذا الملف هي تراكمية، وأنه تم العمل على الكثير من المعالجات لهذا ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-12 14:50:42

أكمل القراءة
Image

زيوت حماة تبدأ تشغيل الأقسام الإنتاجية

بلغت كميات بذار القطن التي استلمتها الشركة العامة لصناعة الزيوت بمحافظة حماة من محلجي الفداء والعاصي منذ بداية عمليات الاستلام ولغاية تاريخه 800 طن. وبين مدير عام الشركة عبد المجيد قلفة في تصريح له أن الشركة استأنفت عمليات تشغيل الأقسام الإنتاجية ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-09 20:37:42

أكمل القراءة
Image

صناعي: تكاليف الإنتاج زادت لهذا السبب

قال عضو مجلس إدارة "غرفة صناعة دمشق وريفها" أيمن مولوي إن تكاليف الإنتاج زادت لأن الصناعيين يؤمنون حاجة معاملهم من المشتقات النفطية، عبر استيراد الغاز من الخارج بأسعار مرتفعة، والاتفاق مع شركة خاصة تستجر لهم مادة المازوت بسعر 295 ل.س ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-09 20:23:23

أكمل القراءة
Image

صنع في سورية للنسيج والألبسة ..

أكد رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح أن نحو 300 شركة تعمل في مجال الألبسة والنسيج، ستشارك في “معرض صنع في سورية” التخصصي الذي سينطلق بـ”مدينة المعارض” الخميس المقبل. وقال السواح، إن المعرض الذي سيقام على مساحة تصل إلى 12 ألف متر ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-09 20:13:51

أكمل القراءة
Image

لتأمين الخبز للمواطنين ...القمح الروسي لسورية

أكد مدير عام "المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب" يوسف قاسم في تصريح خاص لموقع سيريا ديلي نيوز أن المؤسسة تستورد القمح من روسيا لتأمين الخبز للمواطنين نتيجة النقص الحاصل في المخازن نتيجة العمليات الإرهابية،  أن المؤسسة تنوي تنفيذ 2 مناقصات ...

سيريا ديلي نيوز- خاص 2019-02-09 20:08:21

أكمل القراءة
Image

سورية تستورد من أبوظبي بأكثر من 15 مليار ل.س

نمت صادرات أبوظبي غير النفطية إلى سورية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي 267%، مسجلة 131.2 مليون درهم، ما يعادل 15.6 مليار ليرة سورية (على أساس متوسط سعر صرف الدرهم والبالغ 118.70 ليرة). وسجلت مستوردات سورية من أبوظبي 35.7 مليون ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-06 21:27:09

أكمل القراءة
Image

أكثر من 32600 مستفيد وبكلفة 2.250 مليار ليرة “الزراعات الأسرية”

كان لينطبق عليه المثل القائل: “الرمد ولا العمى”، لو لم يكن مشروع الزراعات الأسرية الذي أقرته الحكومة وبتمويل كامل منها وبشكل مجاني، قد أدى إلى حالة ملموسة من الدعم والأمن الاقتصادي والغذائي للأسر الأشد احتياجاً وفقراً، التي استفادت من منح ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-06 21:16:49

أكمل القراءة
Image

شركات تحصل على إعفاءات مريبة من الرسوم ..

بين الإعفاء والتخفيض على غرامات رسم الطابع، تكثر السجالات والتأويلات، أبطالها بعض مفاصل الهيئة العامة للرسوم والضرائب المعنيين بشكل مباشر في تحديد نسب التخفيضات، أو في منح الإعفاءات على غرامات رسم الطابع، وبحسب بعض المعنيين في الهيئة فإن الاجتهاد الشخصي ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-06 20:36:50

أكمل القراءة
Image

تجديد عقود تأمين السيارات يحتاج لبراءة ذمة

تطلب شركات التأمين الإلزامي من أصحاب المركبات الذين يريدون تجديد عقود التأمين لسياراتهم براءة ذمة من المرور كشرط لتجديد التأمين. و بين مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين المهندس إياد زهراء أن هذا القرار معمولاً به منذ بداية الشهر التاسع في ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-04 19:41:25

أكمل القراءة
Image

رامي مخلوف يعود للمشاريع التنموية من جديد

صادقت وزارة التجارة الداخلية السورية على تأسيس شركة “راماك للمشاريع التنموية والإنسانية” المساهمة المغفلة القابضة الخاصة برأسمال 1.03 مليار ليرة. و بحسب النظام الأساسي للشركة فأن “ملكية الشركة تعود إلى رامي مخلوف، الذي يملك 99.996% من رأسمالها، بينما يملك كل من ...

سيريا ديلي نيوز 2019-02-04 19:17:13

أكمل القراءة