الرئيس الاسد وعنان
ذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أن مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك الأخضر الإبراهيمي إلى سوريا يحمل خطة أميركية روسية لإنهاء الأزمة السورية سيقدمها للرئيس السوري بشار الأسد.
وتقضي الخطة -حسب الصحيفة- بإنشاء حكومة انتقالية مكونة من وزراء يكونون محل قبول من طرفي الصراع في سوريا، على أن يبقى الأسد في السلطة حتى عام 2014 وهي السنة التي تنتهي فيها ولايته الانتخابية، ولكن دون صلاحيات، ما يعني أن الحكومة ستقسم بين يديه وتستمتع إلى نصائحه.
كما ينبغي له -حسب الخطة- ألا يترشح للانتخابات الرئاسية، ويقول دبلوماسي مطلع على الملف "إن هذا الشرط الأخير هو ما يرفضه الأسد، حيث إنه قَبل التنازل عن صلاحياته ولكنه متمسك بالترشح لانتخابات العام 2014.
ولم يوافق الجانب الروسي على الشرط المتعلق بعدم ترشح الأسد للانتخابات المقبلة في جولة المفاوضات التي جرت في جنيف قبل أسبوعين بين نائب وزيري الخارجية الأميركي ويليام برنز والروسي ميخائيل بوغدانوف بحضور الأخضر الإبراهيمي وطاقمه التفاوضي.
من جهته رفض رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب تلك الخطة المشار اليها و قال لا مجال للمساومة على بقاء الأسد يوم واحد في الحكم ".

التعليقات