شهدت أسعار لحوم الأغنام الحية في دمشق تراجعاً ملحوظاً بلغ 35 ألف ليرة سورية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث انخفض سعر كيلو لحم الغنم الحي من 90 ألف ليرة إلى 55 ألف ليرة.
ومع ذلك، لم يكن هذا الانخفاض في الأسعار مفيداً للمربين، الذين عبّروا عن استيائهم من مستويات الأسعار الحالية بسبب الزيادة في تكاليف الأعلاف والأدوية البيطرية، كما أشار موقع أثر برس المحلي.
رئيس جمعية اللحامين في دمشق، معتز العيسى، أوضح أن سبب انخفاض أسعار لحم الغنم الحي يعود إلى تراجع الطلب على اللحوم، نتيجة انخفاض أسعار الفروج، نافياً أي علاقة بين الأسعار الحالية والأحداث في لبنان.
وأشار إلى أن أسعار اللحوم الحمراء تتراوح في السوق بين 170 و250 ألف ليرة سورية.
من جانبه، اعتبر أمين سر جمعية حماية المستهلك، عبد الرزاق حبزة، أن توقف عمليات التهريب إلى لبنان ساهم في تراجع الأسعار بنسبة 20%، بالإضافة إلى ضعف الطلب على اللحوم.
وأوضح أن الإعلان الحكومي عن استيراد أغنام البيلا والعجول كان له تأثير على أسعار السوق.
وأكد حبزة أن أسعار لحوم الأغنام الحية قد انخفضت بنحو 20% لأسباب متعددة، منها توقف تهريب الأغنام إلى لبنان، وقلة إقبال الناس على شراء اللحوم، إلى جانب إعلان الحكومة عن استيراد الأغنام والعجول.
وأوضح أن جميع هذه العوامل ساهمت في انخفاض الأسعار.
وعلى الرغم من انخفاض الأسعار، لا يزال وضع المربين يعتبر مقبولاً، حيث شهدت الأسعار ارتفاعاً كبيراً خلال عيد الأضحى وما بعده.
ومع ذلك، لا تزال القدرة الشرائية لبعض المواطنين ضعيفة، مما يدفعهم لتحديد أولوياتهم عند الشراء، كما أضاف حبزة.
وفقاً لمراسل موقع بزنس 2 بزنس، فقد وصلت أسعار اللحوم إلى 300 ألف ليرة لكيلو هبر الغنم، و180 ألف ليرة لكيلو اللحم المسوف، بينما بلغ سعر كيلو الفروج 32 ألف ليرة، ووصل سعر الشرحات إلى 44 ألف ليرة سورية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات