أفاد مدير الزراعة في حلب، رضوان حرصوني، أن عدد منشآت الدواجن العاملة فعلياً سيصل إلى 400 منشأة بحلول نهاية العام الحالي، مما سيساهم في تلبية احتياجات المحافظة من البيض واللحوم.
وأوضح حرصوني أن هناك نحو 50 ألف طير من أمات الفروج في كل دورة إنتاجية، والتي تستمر لمدة 45 يوماً.
هذه الطيور موزعة على أربع منشآت، منها 18,500 طير في مرحلة الإنتاج و31,500 في مرحلة الرعاية.
وأضاف أن هناك خمسة مفاقس مخصصة لتفقيس البيض المخصب من أمات الفروج، حيث يعمل منها اثنان حالياً، فيما من المقرر أن تدخل الثلاثة الأخرى الخدمة خلال النصف الأول من العام القادم.
وأشار حرصوني إلى أن هناك حوالي 1.2 مليون دجاجة بياضة مخصصة لإنتاج بيض المائدة موزعة على 110 منشآت، منها 1.1 مليون دجاجة ستدخل مرحلة الإنتاج مع نهاية عام 2024، ما سيساهم في إنتاج نحو مليون بيضة يومياً.
إضافة إلى ذلك، يوجد أكثر من 3 ملايين دجاجة فروج موزعة على 280 منشأة.
وفيما يتعلق بالتحديات، أكد حرصوني أن أحد المطالب المستمرة هو ضرورة توفير مادة فحم الكوك لتدفئة الصيصان خلال فصل الشتاء، حيث يعد ذلك من أكبر الأعباء التي تواجه مربي الدواجن سنوياً.
وتوقع حرصوني أن تحقق هذه المنشآت اكتفاءً ذاتياً في محافظة حلب من صيصان الفروج وبيض المائدة ولحوم الدجاج خلال العام القادم، بشرط اتباع سياسات تسعيرية تضمن تغطية تكاليف الإنتاج وتحقيق هامش ربح يضمن استمرارية عمل هذه المنشآت، مما سيوفر مصدر دخل مهم للأسر التي تعمل في المجال الزراعي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات