كشف رئيس اتحاد غرف السياحة السورية ورئيس غرفة السياحة في المنطقة الشمالية المهندس طلال خضير أن محافظة حلب تشهد انتعاشاً في السياحة، موضحاً أن نسبة إشغال فنادق حلب بين 85 و 90%، وتشهد حلب إقبالاً جيداً من قبل الوفود العربية والأجنبية، وذلك عبر شركات سياحية تنظم برامج لكل مناطق سورية.
وأضاف خضير أن عدد الفنادق في حلب هو 2 فندق خمس نجوم، و2 من درجة 4 نجوم وثلاث فنادق ذات 3 نجوم و7 فنادق ذات نجمتين، وجميعها تعمل وفق تسعيرة وزارة السياحة، مضيفاً أن فنادق الدرجة الرابعة والخامسة تعمل بنظام الدفع الإلكتروني مما يسهل على السياح، حيث تشكل هذه الفنادق غالبية الثقل السياحي في حلب.
وبين خضير أن السياح يأتون إلى حلب للاطلاع على الأماكن التاريخية واكتشاف المطعم الحلبي المتنوع، وذلك يؤدي إلى ارتفاع نسب الإشغال في المطاعم، حيث يوجد في حلب 51 مطعم و61 كافيه بالإضافة إلى 8 مطاعم ومسابح و5 ملاهي ليلية، وكل المجموعات السياحية التي تصل إلى حلب يرافقها دليل سياحي مرخص وبكافة اللغات، موضحاً أن حلب تمتلك 70 دليل سياحي، وذلك ما يسهل عمل هذه المجموعات السياحية.
وحول العمل على تذليل العقبات أمام الفعاليات السياحية قال خضير: تأمن غرفة السياحة في حلب المحروقات لكافة المنشآت السياحية، والمياه المعدنية حيث أخذ اتحاد غرف السياحة رخصة لتوزيع المياه، حيث يتم وضع لصاقة خاصة بالمنشآت السياحية على علب المياه الخاصة بالمطاعم والفعاليات السياحية.
وحول جهود إعمار المنشآت السياحية المتضررة، كشف خضير لـ«سيبار» أن مجلس الوزراء وافق على تشميل كل المنشآت السياحية المتضررة في حلب في برنامج الدعم على الفائدة، حيث يدفع صندوق تنمية الصادرات 7% من قيمة الفائدة، وبسقف يصل إلى 7 مليار ليرة سورية.
وتوقع خضير موسم سياحي جيد جداً هذا العام، وذلك بعد ارتفاع نسب الإشغال في المنطقة الساحلية وعودة المغتربين التي تساهم في تشغيل المنشآت السياحية بكافة أنواعها، مضيفاً أن الأسعار في محافظة حلب تعتبر الأرخص في سورية تقريباً من خلال الحجوزات الفندقية والمطاعم والمقاهي وغيرها.
وعن السياحة الداخلية أوضح أن حلب تشهد قدوم مجموعات سياحية من ثلاث محافظات هي السويداء وحمص ودمشق حيث يوجد في حلب 90 شركة سياحية تقدم خدماتها لكافة المجموعات السياحية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات