كشف مدير مشفى المجتهد الدكتور أحمد عباس، عن تسجيل رابع حالة على مستوى العالم، لمرض نادر يدعى “متلازمة تفعيل البالعات”، وقد جرى توثيقها وتشخيصها وعلاجها.
وقال عباس في تصريحات لموقع محلي، “تمكن فريق طبي بمستشفى دمشق، شعبة أمراض المفاصل والروماتيزم من علاج حالة نادرة لمريضة تبلغ من العمر 26 سنة راجعت المستشفى بعد تشخيصها بداء (ستيل) بناءً على أعراض حمى ذروية بلغت 40 درجة مئوية مستمرة لأكثر من أسبوع وطفح جلدي وصفي غير حاك والتهاب مفاصل مستمر لأكثر من أسبوعين، وألم بلعوم مع معايير ثانوية داعمة بما فيها ضخامة عقد لمفية وارتفاع بقيم الخمائر الكبدية وسلبية اختباراتANA وRf”.
وذكر مدير المشفى أن تشخيص وعلاج الحالة كان خلال مدة زمنية قاربت الـ 8 أشهر، مبيناً أن داء ستيل من “الحالات النادرة” لكنه موجود إلا أن متلازمة تفعيل البالعات هي من الحالات النادرة جداً وارتباطها بالدواء الذي تم أخذه لعلاج داء ستيل أظهر الحالة منذ أخذ الجرعة الأولى.
وأكد أن التشخيص المبكر أسهم بإنقاذ حياة المريضة لأن هذا النوع من المرض يؤدي إلى نقص المناعة وحدوث التهابات شديدة تؤدي للوفاة.
وأوضح أن متلازمة تفعيل البالعات هي “اختلاط جهازي خطير مهدد للحياة، ممكن أن يحدث لأسباب عديدة تتضمن الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية، وخاصة لدى مرضى داء ستيل، وهي تكاثر وتنشيط غير مضبوط للبالعات يؤدي لعاصفة سايتوكينات وفشل أعضاء متعدد”.
وأضاف: “الحالة هي من الحالات النادرة التي راجعت المشفى وانطلاقاً من أهمية التعليم المستمر تمت مناقشة دور الميتوتركسات بجرعة وحيدة كعامل محفز محتمل لمتلازمة تفعيل البالعات حيث ذكر تورطه بإحداثها في 3 حالات بالأدب الطبي على أن تكون هذه الحالة الرابعة عالمياً”
وقال عباس: “منذ 3 سنوات تم نشر أكثر من 15 حالة طبية نادرة ونوعية تم توثيق تشخيصها وعلاجها بالمشفى إلى جانب نشر دراسات بحثية”.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات