كشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي في حديث  أن التحقيقات جارية مع 10 أشخاص تم توقيفهم على خلفية انهيار مبنى «حي التضامن»، مبيناً إذاعة البحث عن 8 أشخاص آخرين لاستكمال التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومحاسبة المقصرين ومن يثبت تورطه.
وبين المحافظ أنه تم على الفور إصدار قرار توقيف بحق كل من رئيسي البلدية الحالي والسابق ومهندس المنطقة والمراقبين الفنيين ورئيس الديوان ورئيسي دائرة الخدمات الحالي والسابق وآخرين منحوا إذن الترميم بما في ذلك المتعهد.
وأكد المحافظ أن البناء حاصل على إذن ترميم منذ الشهر السادس من العام الماضي، وبالعودة إلى الصور تبين أن إذن الترميم منح لطابق أرضي وطابقين، إلا أن الانهيار تم في الطابق الأرضي و4 طوابق، ما يوضح إشادة 4 طوابق مخالفة ووجود أعمال بناء قائمة لطابق إضافي.
وبين كريشاتي أنه يتم وضع التقرير الفني الكامل للبناء عبر لجنة الترابط الإنشائي للنظر في طبيعة المخالفة بدقة كاملة، مع استكمال التحقيقات من الجهات المعنية، مضيفاً: من خلال المشاهدة هناك مخالفة بطابقين وعلى ما يبدو أن هناك أعمالاً كانت تتم لطابق إضافي، علماً أن البناء ضمن منطقة مخالفات، ولا مخطط تنظيمياً للمنطقة، ذاكراً أن أغلب المخالفات ظهرت خلال فترة الأزمة.
وأكد المحافظ استمرار أعمال إزالة الأجزاء المتبقية من البناء عبر الورشات الخدمية بالتعاون مع الدفاع المدني وذلك بعد إخلاء الأبنية المجاورة من السكان حرصاً على سلامتهم.
وأوضح المحافظ أن منزلاً وحيداً فقط مأهول بالسكان، ومعظم الإصابات كانت من العاملين، مع تسجيل حالة وفاة لشخص كبير بالعمر كان في الأرضي.
وشدد كريشاتي على ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفة ليتخذ بحقها الإجراءات اللازمة، مؤكداً أنه عند التدقيق لم تسجل أي شكوى سابقة عن أي مخالفة ضمن دائرة الخدمات، مع متابعة التدقيق في مركز خدمة المواطن في حال وجود شكوى، مضيفاً: المحافظة حازمة وصارمة في مسألة قمع أي مخالفة بناء.
وكانت أعلنت وزارة الداخلية مساء أول من أمس انهيار بناء مؤلف من ستة طوابق في حي التضامن بدمشق خلف جامع الزبير حيث حضرت دوريات قيادة شرطة محافظة دمشق والدفاع المدني وفوج إطفاء دمشق والهلال الأحمر، وتم العمل على إزالة الأنقاض وإسعاف المصابين.
هذا ونجم عن انهيار البناء 14 إصابة وحالة وفاة وحيدة، في حين تفقد وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش المصابين في الهيئة العامة لمشفى دمشق «المجتهد»، مؤكداً. حالتهم توفر العلاج وكل المستلزمات لضمان الشفاء بالشكل الأمثل.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات