أكد مدير عام  منشأة صيدنايا للدواجن في ريف دمشق الدكتور مازن ديب بأن توافر الذرة بكميات جيدة كأحد مدخلات الإنتاج ساهم بانخفاض الأسعار بنسبة بسيطة، ولكن بالمقابل فإن أسعار مادة الصويا غير مستقرة وتتجه للارتفاع خلال الفترة القادمة، إضافة لانخفاض كميات الأعلاف المستلمة من المؤسسة العامة للأعلاف، حيث تضطر المؤسسة لاستكمال شراء حاجتها من الأعلاف بالسعر الرائج في السوق جميعها عوامل لعبت دوراً في تحديد السعر خلال الفترة السابقة.
وتحدث ديب عن ارتفاع الأسعار عالمياً بشكل عام لافتاً إلى خروج عدد كبير من المربين عن التربية نتيجة خسارتهم بسبب موجة الحر خلال الصيف والتي أدت لنفوق الفروج بأعداد كبيرة.
الإقبال
وبالمقابل قال ديب: نشهد هذه الفترة إقبالاً جيداً من المربين على شراء الصيصان حيث ترد يومياً عشرات الطلبات، وهذا يعد أمراً جيداً لناحية انخفاض الأسعار خلال الفترة القادمة،  متوقعاً أن نشهد تحسناً في أسعار الفروج خلال مدة أقصاها 15 يوماً.
وحول كميات الصيصان بعمر يوم التي بيعت للمربين، لفت ديب إلى أن المنشأة تبيع شهرياً حوالي 75 ألف صوص، إضافة إلى ما ينتجه القطاع الخاص لطرحه في الأسواق.
وبالنسبة لأسعار البيض فقد انخفضت حوالي 15% خلال الأيام الماضية، وتوقع ديب بأن تشهد مزيداً من الانخفاض في الأسبوع القادم أيضاً.
وكشف ديب بأن المنشأة تعمل على تربية  فوجين من الصيصان لبيعها كفروج في صالاتها الأربع المنتشرة في دمشق خلال الأسابيع القادمة.
ونوه بأنه سيتم قريباً افتتاح صالة في ضاحية الأسد إضافة لصالات المؤسسة، وهي 3 صالات في دمشق(الزبلطاني- البرامكة – جرمانا) إضافة إلى صالة المنشأة في صيدنايا، منوهاً إلى دور هذه الصالات في ضبط أسعار البيض في الأسواق، تزامناً مع ارتفاع الأسعار من خلال طرح كميات كبيرة من المادة بأسعار نشرة التموين،كما أن هناك قطعاناً جديدة من الفروج البياض يبلغ عددها نحو 70 ألف فروج ستدخل في مرحلة الإنتاج خلال الأسبوع القادم.
وفي السياق أوضح ديب بأن الخطة الإنتاجية السنوية نحو 27 مليون بيضة، وبين 80- 120 ألفاً من الفروج، ونحو مليون صوص سنوياً.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات