بين المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب أنه أثناء جولة حقلية على المحاصيل الزراعية في سهول حلب الجنوبية للوقوف على الحالة العامة للمحاصيل المختلفة بحضور عدد من مزارعي قرية الحاضر تم مشاهدة أصابه بيرقات الجنسspodoptera لنوعين من الحشرات الدودة الخضرا ودودة ورق القطن المصرية على محصول الذرة البيضاء بنسبة اصابه/3/يرقات على النبات الواحد بأعمار مختلفة/تداخل أجيال .

 مشيرا إلى أن المساحة المصابة بلغت/600/هكتار بالإضافة إلى مشاهدة أعراض إصابة على باقي المحاصيل /ذره صفراء  قرعيات مختلفة عباد الشمس /لافتا إلى عدم مشاهدة يرقات على هذه المحاصيل والخضار بسبب تجمعها على محصول الذرة البيضاء.

كما أكد مدير الزراعة خلال لقائه عددا من مزارعي المنطقة على ضرورة المكافحة الفورية والجماعية  لكافة الحقول باستخدام مركبات البيروثيرديه دلتا مثرين والفاسايبر مثرين مع مانع انسلاخ أو مانع تغذيه للقضاء على كافة الأطوار اليرقية الموجودة على النبات.. وضرورة مراجعة مديرية الوقاية لتقديم المساعدة اللازمة والفورية لأعمال المكافحة.

وفي نهاية اللقاء أوضح مدير الزراعة أن أسباب انتشار هذه الآفات وفي هذه المنطقة بالتحديد  يعود للرطوبة العالية مؤكدا على وجوب  التحول للري الحديث  لما له من أهمية في ترشيد استهلاك المياه وتخفيف الإصابة بالآفات  .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات