عبء جديد فوق الأعباء المعتادة يحمله المواطن السوري كلما اقترب شهر افتتاح المدارس، وخاصة بعد ارتفاعات الأسعار الخيالية التي طالت كل شيء، إذ إن أسعار التجهيزات المدرسية – حسب أصحاب محال – ارتفعت حوالي 50 بالمئة.

في جولة على بعض المحال المختصة ببيع التجهيزات المدرسية تراوح سعر الحقيبة المدرسية ذات الجودة المقبولة بين 85 – 100 ألف ليرة، والقميص المدرسي بين 65 – 90 ألف ليرة، والبنطال المدرسي بين 50 – 90 ألف ليرة، في حين بلغ سعر السترة «الصدرية» 100 ألف ليرة.

أما القرطاسية، فبلغ سعر دفتر 200 ورقة (16 ألف ليرة) فيما بلغ سعر دفتر 140 ورقة (14 ألف ليرة) ودفتر 80 ورقة (10 آلاف ليرة)، وتراوحت أسعار الأحذية – حسب الجودة – بين 90 – 200 ألف ليرة.

وفي هذا السياق بيّن مصدر في وزارة التجارة الداخلية  أن السورية للتجارة بدأت التدخل إيجابياً في تجهيزات المدارس «القرطاسية والحقائب» وبأسعار تقل عن السوق بنسبة 20 بالمئة، موضحاً أن المؤسسة طرحت المواد المدرسية في صالاتها ومنافذها المعتمدة بدءاً من يوم أمس في حماة ثم دمشق يوم الأحد ومن ثم باقي المحافظات تباعاً.

وحول مدى توافر الكتاب المدرسي وأسعاره هذا العام، أكد مدير المؤسسة العامة للطباعة علي عبود  أنه لا زيادة على أسعار الكتب المدرسية هذا العام لجميع المراحل والصفوف الانتقالية وستسري عليها أسعار العام الفائت من دون أي تعديل.

وأوضح عبود أنه بناءً على أحكام القانون رقم 32 تاريخ 7/4/2002م، المتضمن توحيد مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي في مرحلة واحدة تسمى مرحلة التعليم الأساسي، وهي مجانية وإلزامية تقوم المؤسسة بطباعة وتوزيع الكتاب المدرسي مجاناً من الصف الأول الأساسي وحتى الصف التاسع للمدارس الرسمية التابعة لوزارة التربية ووزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والأوقاف ومدارس أبناء وبنات الشهداء في مرحلة التعليم الثانوي والمهني وأبناء جرحى الجيش العربي السوري ولمن لديه أكثر من طالب يدرس في هذه المرحلة، منوّهاً بأنه يباع بأقل من سعر التكلفة.

أما فيما يتعلق بطباعة كميات كافية من الكتب لتجاوز الضغط الذي حصل في العام الفائت ولجوء الكثير من الناس إلى المكتبات الخاصة، بيّن عبود أن المؤسسة العامة للطباعة تقوم بطباعة الكتاب المدرسي وتوزيعه على فروعها في المحافظات ليتم استلامه من قبل لجنة الكتاب المدرسي المُشكّلة في كل مدرسة، وذلك وفقاً للحاجات المطلوبة من مديريات التربية وفروع المؤسسة بناءً على إحصائيات أعداد التلاميذ والطلاب والحاجة المقدمة من المدارس بعد طرح المدورات الموجودة فيها وفقاً لتعليمات إعادة التوزيع الصادرة عن الوزارة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات