تتعالى أصوات الباعة في الأسواق الشعبية بمحافظة حلب لا سيما المزدحمة، منها نداءات وتشبيهات بديعة بهدف جذب الزبائن واتمام عمليات البيع، ففي بداية فصل الصيف ينتقل البائعون لعرض الفواكه الموسمية بطرق عديدة وترتيب عال الإتقان في أسواق حلب الشعبية.

وخلال جولة على سوقي الميدان والجميلية كان هناك عرض لأنواع الدراق الذي يعد في بداية موسمه بسعر 18 ألف للكيلو، يليه الكرز بسعر 10 آلاف للكيلو الواحد، بينما يعرض المشمش بسعر 8 آلاف، أما الموز فحافظ على سعره بين 8 إلى 10 آلاف ليرة سورية.

وبعملية حسابية بسيطة لأي زبون عابر لهذه الأسواق يتبين بأن هناك حالة عامة من عزوف المواطن من ذوي الدخل المحدود عن شرائها واستبعادها من قائمة مشترياته لتبقى مكدسة في الأسواق تنتظر من يبتاعها من فئة ميسوري الدخل، أو الاكتفاء بشراء فاكهة التفاح التي تعد الأرخص بين أصناف الفواكه بسعر 3 آلاف للكيلو الواحد.

أحد تجار سوق الهال بحلب يوضح خلال حديثه أن ارتفاع أسعار الفواكه الموسمية يعد مؤقتاً لفترة زمنية، كما هو الحال بالنسبة لكل سنة، كونها تطرح بكميات قليلة حالياً، وإلى أن يزيد فائضها بالأسواق سيصبح سعرها مقبولاً، لافتاً إلى وجود بعض التجار يبالغون في طرح أسعار بعض الفواكه بهدف كسب الربح الزائد.

وعن أسعار الفواكه في سوق الهال يوضح أن سعر كيلو الدراق يبلغ 5 آلاف للنوع الأول، بينما بلغ سعر البطيخ الأصفر 1500 للكيلو والبطيخ الأخضر “الجبس” بين 1500 – 2000 للكيلو الواحد

سيريا ديلي نيوز-أنطوان بصمه جي


التعليقات