في إطار فعاليات التعليم الطبي المستمر، حاضر مشفى الشهيد باسل الأسد بالقرداحة بعنوان (خوارزميات في تدبير مرضى الرضوض) ألقاها الطبيب المقيم للجراحة الدكتور علي هاشم علي بحضور الدكتور سهيل مخلوف مدير المشفى. وقد بدأ المحاضرة بالتعريف بالرض مع التأكيد على البدء الفوري بمعالجة الحالات المهددة للحياة وفق خطوات منهجية وفعالة  وتم خلال المحاضرة شرح كل خطوة بالتفصيل مع التنويه إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لضبط العدوى من غطاء رأس وقناع واقي وأغطية أحذية وقفازات سلامة المسعف. ثم شرح الدكتور علي خطوات الفحص الأولي والإنعاش وفق برنامج ATLS (دعم الحياة المتقدم في الصدمات) الذي يجرى وفق تسلسل ABCDE  والتأكيد على أهمية المتابعة المستمرة ، لافتاً إلى ضرورة تسكين الألم.

وبحسب انشرت صحيفة الوحدة بعدها عرض حالة سريرية راجعت المشفى كانت لمريض تعرّض لطلق ناري في الصدر وآخر في الفخذ، وبجهود أطباء ومقيمي وممرضي المشفى ومتابعة من قبل د.سهيل مخلوف رئيس المشفى ود.أيمن غصنه رئيس قسم الجراحة تم إجراء كل ما يلزم للحفاظ على حياة المريض . كما تضمنت المحاضرة عرض فيديو شرح تفصيلي لخطوات مقاربة مريض الرضوض المتعددة من جامعة أوكسفورد الأمريكية.

ثم قدمت د.نظلة الشبطلي مسؤولة التأهيل والتدريب في المشفى مداخلة حول متلازمة دريسلر كمضاعفة تالية للرض أو البضع ، ثم ذكّرت بالعوامل المحرضة منها الأطفال الأصغر سناً وذوي الزمرة السلبية والتخدير بالهالوتان، وأيضاً شرحت الدكتورة الشبطلي المضاعفات والخطوات العلاجية الخاصة بالحالة. و اختتم الصيدلاني علي زهر الدين علي من شركة ألفا بعرض حول المنتجات الدوائية واستطباباتها.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات