الإشراف الهندسي على مشاريع التشييد  محور المحاضرة التي أقامها مركز التدريب والتأهيل بفرع نقابة المهندسين بدمشق ، بالتعاون مع شعبة المكاتب الهندسية الخاصة ولجنة الهندسة الاقتصادية في فرع دمشق.
وركزت  محاور المحاضرة التي قدمها المهندسان الاستشاريان محمد سمير بني المرجة ومحمد العويس حول مسؤوليات المهندس المشرف وفق نظام مزاولة المهنة والهيكل التنظيمي لجهاز الإشراف، إضافة إلى منهجية عمل الإشراف الهندسي والبعد الاقتصادي، جراء تعيين جهاز إشراف احترافي في المشاريع.
حيث أكده المهندس العويس  ضرورة تطبيق مفاهيم الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة وإدارة الطاقة، واقتراح حلول وخيارات وفق دراسات الهندسة القيمية وإدارة الداتا، إضافة إلى تقديم المشورة والتوصية للمالك بخصوص تسويات المقاول بالتمديد الزمني والتعويض المالي عن الأعمال الإضافية أو أي خلل يمكن توقعه .
بدوره أشار المهندس بني المرجة إلى مسؤولية المهندس المشرف على التنفيذ في المراقبة، وإعطاء التعليمات الفنية الصحيحة لتفادي الأخطاء خلال مراحل العمل والتأكد من إجراء التجارب الفنية والمخبرية والحصول على المواصفات المطلوبة المحددة في التصميم، إضافة إلى تحمل المسؤولية بالإشراف على أجزاء المنشاة الهندسية المتعاقد عليها.
إضافة إلى التأكد من إنهاء كل العقود المبرمة مع الموردين والمقاولين الثانويين، وأي جهة أخرى، كما أوصيا بضرورة نشر ثقافة الإشراف الهندسي الاحترافي الذي ينعكس إيجابا على كل أطراف المشروع، وعلى منشآت البلد بشكل عام.
واستهدفت المحاضرة المطورين العقاريين والمستثمرين والمقاولين والمشرفين والعاملين في كل الاختصاصات الهندسية والمهندسين العاملين في مجال تنفيذ المشاريع والإشراف عليها والمهندسين من جميع الاختصاصات الذين تقدموا لنيل مرتبة الممارس والاستشاري (تنفيذ ودراسات).

 

سيريا ديلي نيوز- شمس ملحم


التعليقات