أكد مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة د. أحمد دياب أهمية إدراج محصول التفاح ضمن برنامج الاعتمادية، الذي بدأت الوزارة بتطبيقه عام 2019 على محصول الحمضيات، وحقق نتائج إيجابية.
وأوضح دياب أن “هذا البرنامج يهدف إلى تحسين جودة، ومواصفات المنتجات السورية التي سيتم تصديرها بما يتوافق مع متطلبات الأسواق الخارجية، وأذواق المستهلكين”.
وأضاف كلامه بالقول إنّ هناك زيادة في حجم الصادرات لتصل إلى أكثر من 15 دولة عربية.
وخلال الاجتماع الذي عقد أمس في مديرية زراعة ريف دمشق بهدف إطلاق الآلية التنفيذية لتطبيق برنامج الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية على محصول التفاح قال دياب: “بدأنا بتطبيق هذا البرنامج على محصول التفاح منذ فترة في محافظة السويداء، واليوم في ريف دمشق، والخطوة القادمة ستكون في حمص”.
في سياق متصل أوضح مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة أن محصول التفاح على مستوى المحافظة يعد محصولاً إستراتيجياً، وهو محصول تصديري يدر دخلاً جيداً على الفلاحين، ويتم الاعتماد عليه بشكل كبير في ريف دمشق، حيث يبلغ إنتاج المحافظة نحو 100 ألف طن سنوياً، ويتم تصدير كميات كبيرة منها للدول المجاورة وبنوعيات ممتازة.
واعتبر أمين سر غرفة زراعة دمشق محمد جنن أن هذه الخطوة تدعم منتجي التفاح، وتحسن جودة محصولهم، وتسهل على المصدرين تسويقه إلى الأسواق الخارجية، وبالتالي الحصول على قيمة مضافة للفلاحين والمصدرين، لافتاً إلى أن دور غرفة الزراعة هو تقديم التسهيلات اللازمة لتسويق المنتج.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات