أشار مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط لصحيفة "الوطن" المحلية  أن تخفيض أسعار الفروج مرتبط بتأمين المواد العلفية للمربين. ولو أصبح هناك دعم أكبر في تأمين المواد العلفية لانخفضت الأسعار، مشدداً على ضرورة أن يتم تقديم بعض التسهيلات للمؤسسة وغيرها من القطاعات ذات الصلة لتأمين هذه المواد. باعتبار أن أسعارها اليوم أصبحت مرهقة للمواطن ويجب أن يوجد حل سريع وأن يتم تقديم بعض التسهيلات والمحفزات للتجار لاستيراد المواد العلفية. من خلال إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية وحل موضوع الاستيراد عبر المنصة. مبيناً أنهم دعوا مستوردي الأعلاف للاطلاع على مشاكلهم وتفعيل التعاون فيما بينن خوفاً من تأزم الأمور أكثر.


وعن الأضرار التي أصابت مستودعات مؤسسة الأعلاف جراء الزلزال أوضح شباط للصحيفة أنه لم يكن هناك أضرار واضحة أصابت هذه المستودعات في المحافظات المتضررة بل كانت أضراراً خفيفة. سببت تصدعات بسيطة في بعض أعمدة مستودعات المؤسسة. ولم يكن هناك أي حالات انهيار لمستودعات مطلقاً. لذا ومن أجل معالجة هذه الأضرار وإصلاحها طلبنا من لجنة تقييم الأضرار في المحافظة أن تقوم بتقدير الأضرار بالسرعة القصوى. موضحاً أنه لم يتم إخلاء أي مستودع تعرض للتصدع نتيجة الزلزال. باعتبار أنه لم يكن هناك أضرار واضحة تستوجب الإخلاء.  لافتاً إلى أن وزير الزراعة اجتمع معنا وطلب إخلاء أي مستودع من الممكن أن يتعرض للانهيار وأبلغناه أن الأضرار بسيطة.

وبين أن مستودعات المؤسسة من الأحجام الكبيرة ومصممة لتحمل الزلازل والكوارث. لذا كانت الأضرار بسيطة اقتصرت على تشققات وتصدعات بسيطة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات