عقد اجتماع موسع في مقر غرفة صناعة دمشق وريفها جمع عدد من السادة صناعيي القطاع النسيجي وذلك لتقديم كل الايضاحات اللازمة لعملية آلية تطبيق منظومة الربط الالكتروني للفواتير، بحضور نور الدين سمحا رئيس القطاع النسيجي، وم. محمد مهند دعدوش عضو مكتب الغرفة، أسيل التاجي وأدهم الطباع أعضاء مجلس إدارة الغرفة.
ناقش الاجتماع عدة قضايا واستفسارات متعلقة بتفاصيل العمل الفنية في المنشآت الصناعية خلال عملية الربط والاتفاق على خطة عمل هذه المنشآت في ضوء هذه العملية والمحاسبة مع هيئة الضرائب والرسوم، كما تم التعرف على طبيعة المهن والمعامل وفروعها سواء تتبع مالياً أو ضريبياً إلى المنشأة المنتجة.
خلال الاجتماع أكد رئيس القطاع النسيجي نور الدين سمحا أنه تم وضع مخطط توضيحي لآلية عمل الشركات وطريقة مبيعها سيتم تقديمه لهيئة الضرائب والرسوم ليتم اعتمادها والمحاسبة على أساسها، بالإضافة لآلية احتساب المصاريف والكلف التصنيعية لتحقيق العدالة الضريبية لضمان حق الصناعي وحق الدوائر المالية للوصول إلى أفضل طريقة ممكنة.
وقدم المهندس غياث الخن ممثل الغرفة عن شركات القطاعات النسيجة لدى هيئة الضرائب والرسوم مخطط حركة المواد وما هو مطلوب من قبل شركات الألبسة انطلاقا من استلام المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج وصولاً إلى اصدار فواتير المبيعات وارسالها إلى قاعدة البيانات المركزية، و طرح الحضور عدة أسئلة منها هل سيتم اعتماد أرقام المبيعات التي سيقدمها الصناعي عبر عملية الربط من قبل مراقب الدخل وما مصير الاستعلام الضريبي بعد عملية الربط في حال تقديم كافة المعلومات الصحيحة من قبل الصناعيين وهل سيستمر العمل بالاستعلام الضريبي بنفس الالية السابقة.
كما تم طرح اقتراحات لإقامة ورشات عمل خاصة بالمحاسبين العاملين لدى المنشآت الصناعية لتقديم شرح وافي لآلية عمل الربط الالكتروني واعتماد دليل استخدام للمكلفين يبين بشكل واضح وصريح لتفاصيل عملية الربط الالكتروني.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات