بمشاركة 6800 طالب وطالبة من مختلف المحافظات، انطلقت اليوم منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري لعام 2023.

وجرت اختبارات المرحلة الأولى على مدى ساعة ونصف الساعة بالتوقيت نفسه في مختلف المحافظات، وتضمنت أسئلة مشتركة للمشاركين في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وأسئلة تخصصية للمشاركين في اختبارات علم الأحياء، وذلك بهدف قياس مهاراتهم في التفكير الناقد والمحاكمة المنطقية، وسيجري تصحيح أوراق الاختبارات بأسلوب مؤتمت ومركزي.

وفي دمشق تمت الاختبارات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق، حيث بينت المهندسة لين قاسم مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أن منافسات هذا الموسم شهدت إقبالاً مشجعاً، وتقدم لها طلاب من الصف الأول الثانوي ممن حققوا الشروط العلمية المطلوبة للمشاركة، إضافة إلى الطلاب الأوائل في أولمبياد اليافعين للرياضيات والعلوم من مرحلة التعليم الأساسي “السابع والثامن”.

ولفت كل من الطلاب تليد الأيوبي وجود زادة ومحمد عبد النور إلى أن المشاركة خطوة أولى للنجاح، واصفين الأسئلة بأنها تحتاج إلى مهارة ودقة، والمنافسات تزيد خبراتهم وتعزيز مهاراتهم العلمية للارتقاء بالمستوى الفكري والتعليمي.

وفي حمص شارك 714 طالباً وطالبة بالاختبارات التي جرت في كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث، توزعوا على 21 قاعة ومدرجاً، وفق عميد الكلية الدكتور محمد المصري، لافتاً إلى أن الاختبارات تسهم في خلق جيل من الشباب المتميز علمياً، والقادر على خوض مسيرة الإبداع والبحث العلمي وتمثيل سورية في المحافل العالمية، بينما عبر الطلاب مجد حمود وعلي مصطفى ومريم علي عن أملهم بتحقيق أفضل النتائج التي تؤهلهم للمشاركة في المراحل المتقدمة من الأولمبياد.

وفي حماة تقدم للاختبارات التي جرت في كلية الهندسة المدنية بجامعة حماة 555 طالباً وطالبة في جميع الاختصاصات، حيث أوضح الطلاب همام أبو الطواقي وسارة الأصفر وسما رنة أن الأسئلة شاملة ومتنوعة، وتشمل المناهج المدرسية، والزمن المحدد للإجابة عنها كاف في حال استثمره الطالب بشكل جيد.

وفي اللاذقية جرت الاختبارات بجامعة تشرين، وتقدم لها 1193 طالباً وطالبة، وفق منسقة الأولمبياد في المحافظة نور حيدر، التي رأت أن الهدف من الاختبارات إيجاد الطالب المتميز الذي يفكر بحلول علمية غير تقليدية، حيث لفت الطلاب شهد أيوب وميلاد زيود ومنير جامع إلى أن الأسئلة شاملة وتتيح الفرصة للطالب لإثبات مهاراته والقدرة على التفكير الواسع.

وفي طرطوس شارك 722 طالباً وطالبة، وأشار منسق الأولمبياد بالمحافظة علي العجي إلى أن الاختبارات جرت في كليتي الاقتصاد والآداب، ضمن أجواء هادئة، بهدف اختبار مهارات الطلاب المشاركين في التفكير الناقد والمحاكمة المنطقية، والكشف عن خامات التميز العلمي.

وأوضح الطالبان البتول خضور وإسكندر محمد أن تنوع الأسئلة يبرز القدرات الذهنية والعلمية للطلبة، ويتيح للطلاب المتميزين فرصة اختبار أدائهم الفكري وسط أجواء تنافسية.

وفي كلية العلوم بجامعة حلب تقدم للاختبارات 1131 طالباً وطالبة، وفق عميد الكلية الدكتور محمود قاسم، حيث خصص لهم 14 مدرجاً، بينما نوه الطالبان جاك مرجانة وتالين ملكونيان بأهمية مشاركتهما لتنمية مهاراتهما من خلال هذا النشاط العلمي المهم.

وفي كلية التربية بفرع جامعة دمشق في السويداء، شارك نحو 275 طالباً وطالبة، وهم من المتميزين والحاصلين على 2800 علامة وما فوق في شهادة التعليم الأساسي، وفق منسقة الأولمبياد في المحافظة الدكتورة ربيعة زحلان التي أكدت أنه تم اتخاذ جميع التحضيرات والأجواء المناسبة بما يضمن إنجاح الاختبارات وتحقيق الغاية منها، من خلال تعريف المشاركين بأهم المحاور المطلوبة وتوجيههم للآلية الصحيحة لتقديم الاختبارات.

ورأى كل من الطلاب المشاركين مايا حديفة وجود عماد وأشرف العريضي ودانيال زين الدين أن الأسئلة تحتاج إلى التفكير المتقدم والاستنتاج، معربين عن طموحهم لتحقيق أفضل النتائج التي تؤهلهم للمشاركة في المراحل المتقدمة، وتمثيل سورية دولياً.

يشار إلى أن منافسات الأولمبياد العلمي السوري تجري عبر ثلاث مراحل، وعلى الطالب المشارك اجتياز اختبارات المرحلتين الأولى والثانية للوصول إلى المنافسات النهائية على مستوى سورية، ولتحقيق مركز متقدم واستحقاق عضوية الفريق الوطني بمادته العلمية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات