تتركز زراعة اللوز في معظم قرى المركز الشرقي ومنطقة المخرم بريف محافظة حمص الشرقي وتأتي حمص بالمرتبة الأولى بين المحافظات من حيث المساحات المزروعة وعدد الأشجار..
وأشار مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان أن تقديرات إنتاج اللوز للموسم الحالي وصلت إلى أكثر من 14 ألف طن مبيناً إلى أن إجمالي المساحة المزروعة باللوز في المحافظة يبلغ 581 ألف دونم بعدد أشجار كلي تجاوز 22 مليون شجرة منها أكثر من 21 مليون شجرة مثمرة.
بدوره رئيس دائرة الإنتاج النباتي في زراعة حمص المهندس عزام دربولي بين أن تراجع الكميات المنتجة من الثمار بسبب التأثير السلبي لموجة الصقيع الحادة التي شهدتها المحافظة منتصف شهر آذار ما أثر بشكل سلبي وكبير على الإنتاج .
وأضاف دربولي أن نسبة الضرر في المحصول بسبب موجة الصقيع وصلت إلى أكثر من 90 %في بعض القرى وأدت إلى فقدان كامل المحصول وخاصة في قرى المركز الشرقي والمخرم التي تتميز بالإزهار والنضج المبكر للنوع الشامي والضفدعي أما بالنسبة للغراس وتوفرها أوضح دربولي إلى توفرها في مشتل المختارية الزراعي بنوعيه البذري والمطعم ويتراوح سعر غرسة اللوز البذري 800 ل.س والمطعم 1400 ل.س وعمر الغرسة حوالي سنة ونصف السنة . وأشار عدد من المزارعين في منطقة المخرم والمركز الشرقي إلى تضرر المحصول بنسبة كبيرة هذا الموسم وناشدوا الجهات المعنية وصندوق الكوارث والجفاف إلى لحظ هذا الموضوع وتعويض المزارعين عن الخسائر التي لحقت بهم، إضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل وأجور اليد العاملة مؤكدين أن محصول اللوز يشكل مصدر دخل للمزارعين في المنطقة .

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات