أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي الدكتور عصام هزيمة أنه تم ربط المصارف ووزارة المالية إلكترونياً، وذلك في إطار سياسية التحول الرقمي التي يجري العمل عليها.
وفي كلمة له خلال مؤتمر تكنولوجيا التمويل والتأمين الذي عقد اليوم في دمشق وحضره مراسل “أثر برس”، نوّه حاكم المركزي إلى أن هذا الربط (بين المصارف ووزارة المالية) ليس فقط بين المصرف الذي يصدر البطاقة وإنما مع كل المصارف، مبيناً أنه حالياً تم الربط بين 8 مصارف، مبيناً أنه يجري حالياً العمل على تحقيق الشمول المالي بين كل المصارف.
بدوره، قال وزير الاتصالات المهندس إياد الخطيب إن ما يجري هو “نقطة تحول في الخدمات المالية التي تقدم للمواطنين من خلال الاستضافة الآمنة والحوسبة التي تعمل عليها وزارة الاتصالات”.
وأضاف أنه ضمن الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي تم الإعداد لإدارة مالية متكاملة عبر أتمتة هيئة الضرائب والترخيص لشركات الدفع الإلكتروني، ويتم العمل على ذلك بالتعاون بين وزارتي المالية والاتصالات.
بينما أعلن وزير المالية الدكتور كنان ياغي خلال المؤتمر أنه تم بالفعل البدء بأتمتة أجهزة الدولة والدفع الإلكتروني، مضيفاً: “أخذنا على عاتقنا بوزارة المالية استخدام تكنولوجيا المعلومات بشفافية والوصول إلى الوضوح بالعلاقة بين المكلف الضريبي وهيئة الضرائب وأصبح العمل جيداً وسنصل قريباً لأتمتة شاملة”.
وتوقع وزير المالية الانتهاء من العمل الورقي والبدء بالطابع الالكتروني والأتمتة الشاملة نهاية العام الحالي.
ويهدف المؤتمر إلى تقييم الواقع الراهن لأداء القطاع المالي في سوريا (الضرائب – المصارف – التأمين – سوق الأوراق المالية) وتبيان كيف تساعد التكنولوجيا المالية بتطوير الأداء وتلبية متطلبات السياسات

سيريا ديلي نيوز


التعليقات