بيّن مدير عام المواصلات الطرقية ياسر حيدر أن نسبة الإنجاز خلال العام 2021 بلغت 95 بالمئة.
وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع نفق الشيخ منصور، ومشروع انزلاقات القرعانية على طريق اللاذقية- كسب، ومشروع إعادة تأهيل 5 جسور على اوتستراد حلب- إدلب الدولي، ومشروع استكمال إعادة تأهيل تحويلة حلب الجنوبية.
وأشار إلى أنه تم خلال العام الفائت صيانة /163/ كم من الشبكة الطرقية المركزية موزعة على مختلف المحافظات، إضافة لتنفيذ /١٥٠92/ م.ط من حواجز الأمان البيتونية، كما تم إعداد دفاتر شروط فنية نموذجية خاصة لكل من أعمال الصيانة والنظافة وتم تحديثها، إضافة إلى إعداد دفاتر الشروط الحقوقية والمالية والفنية لكل عقد على حدة، وتحديد أولويات الصيانة على مستوى الفرع بحيث تتكامل مع العقود المدورة، ليتم تغطية أكبر طول ممكن من الشبكة الطرقية ومعالجة العيوب والتشوهات بما ينسجم مع الميزانيات المتوافرة.
وعن أهم المشاريع قيد التنفيذ بين حيدر أن من المشاريع طريق حمص- مصياف (المرحلة الأولى نسبة إنجازه 78 بالمئة- المرحلة الثالثة نسبة إنجازه 48 بالمئة)، وطريق حماة- السلمية /المرحلة الأولى/ (نسبة إنجازه 69 بالمئة)، وطريق حمص- السلمية (نسبة إنجازه 73 بالمئة).
وكما يتم العمل على معالجة الانزلاقات وبعض المواقع الأخرى على تحويلة الحفة (نسبة إنجازه 60 بالمئة)، وتنفيذ عقدة تل قرطل على أتوستراد دمشق- حماة ( تم أخذ أمر المباشرة به بتاريخ 4/4/2022)، إعادة تأهيل جسري عسان (نسبة إنجازه 56 بالمئة) والنيرب (نسبة إنجازه 38 بالمئة) على تحويلة حلب الجنوبية.
وفي مجال هندسة المرور، لفت إلى تنفيذ الدهان الطرقي /339/ كم منها /192/ كم من الدهان الأبيض المتقطع و/146/ كم دهان أصفر مستمر، وتصنيع /3617/ إشارة بمختلف أنواعها (تحذيري- دلالة- كفوف- عاكسة- محددات- جوانب) لمحاور الشبكة الطرقية. وتركيب /9587/ إشارة على مختلف محاور الشبكة الطرقية.تركيب /4000/ مسمار عاكس طرقي على المواقع الخطرة مثل المطبات وأمام المدارس. وفي حرستا إصلاح خمسة مراكز ثابتة لمراقبة الحمولات (جديدة يابوس- نصيب- تلكلخ- خبب- معمل الإسمنت) ووضعها بالاستثمار.
وكما تم إصلاح وتجهيز /14/ قباناً متحركاً وتم استثمارها حيث تم توزيعها على محاور الشبكة الطرقية، وإعداد دفاتر شروط فنية لتأهيل خمسة قبابين في (أم حارتين-خبب-الفرقلس-حسياء-حزم)، متابعة الحصول على الموافقات اللازمة الخاصة باستملاكات مشروع تحويلة طلائع البعث على طريق حماة- مصياف (موقع البحوث العلمية).
على حين بلغ إجمالي بدلات الاستملاك المصروفة نحو 2.934 مليار ل.س.
أما بالنسبة للبحوث الطرقية والمختبرات أشار إلى أنه تم تجهيز فروع المؤسسة بجميع التجهيزات المخبرية اللازمة لقيام الفروع بالاختبارات اللازمة للإشراف والمراقبة وتم حصر كل التجارب المخبرية لقبول المواد وتصميم الخلطات واستلام الأعمال بمخبر، وإصلاح وصيانة التجهيزات في مخابر (دمشق، طرطوس، حلب، حمص، حماة، السويداء).
ولفت إلى أنه تم إجراء /5178/ تجربة في مخابر المؤسسة منها /612/ تجربة بيتون، و/965/ تجربة تربة، و/3601/ تجربة إسفلت.
كما تم تقييم البحث العلمي المقدم حول استخدام البازلت في الخلطات الإسفلتية وتنفيذ مقطع تجريبي على طريق عام دمشق- السويداء، وأضاف: تقوم المؤسسة بإعداد الدراسات الفنية اللازمة للاستفادة من نواتج القشط وإعادة التدوير.
حيدر بين أن نسبة التنفيذ من خطة عام 2022 بلغت نسبة لغاية تاريخ 30/4/2022 /35/ بالمئة، حيث تم صيانة /9/ عقد نظافة في المحافظات (دمشق- حمص- طرطوس- اللاذقية- حماة- السويداء- درعا- حلب)، و/4/ عقد تصريف مطري في المحافظات (طرطوس- حمص- حماة- حلب)، إضافة إلى /83/ عقد صيانة موزعة على كل المحافظات، و/8/ عقد صيانة إنارة في محافظة دمشق.
وأشار إلى استكمال تصنيع الإشارات الطرقية بجميع أنواعها لمحور دمشق- درعا بنحو /938/ إشارة وستقوم المؤسسة بالتعاقد على تركيبها بأقرب وقت.
وأوضح حيدر أن المديرية ستقوم بدراسة عدة طرق في عام 2022 حسب الأهمية ودرجة السلامة المرورية على أن تقوم المديرية بتنفيذها العام القادم ومن أهمها حمص- حماة حتى سراقب، وطريق دمشق- السويداء.
ولفت إلى أن المحاور التي تمت دراستها من حيث تأهيل الإشارات الطرقية ويمكن تصنيعها في حال توفر الاعتمادات: في طرطوس (طريق حمص- طرطوس من الجعفريات حتى جسر الباسل مدخل طرطوس بطول 54 كم)، وفي اللاذقية (طريق عام طرطوس- اللاذقية بطول 90 كم)، وفي القنيطرة دمشق كامل المحور (طريق دمشق- القنيطرة بطول /65/ كم، وفي حمص (طريق شين ضهر القصير- مشتى الحلو يطول /45/ كم).
وأشار إلى أن مشروع تقديم وتنفيذ أعمال دهان طرقي حراري في محافظة اللاذقية (اللاذقية- القصر الجمهوري- القبو القرداحة)، قيد التنفيذ، وكذلك مشروع تقديم وتنفيذ أعمال دهان طرقي حراري في محافظة اللاذقية (اللاذقية- كسب)، ومشروع تقديم وتنفيذ أعمال دهان طرقي حراري في محافظة حلب (طريق حلب- دمشق)، ومشروع تقديم وتنفيذ أعمال دهان طرقي حراري في محافظة حلب (طريق تحويلة حلب الجنوبية)، وتقديم وتنفيذ أعمال الدهان الطرقي الحراري في محافظة حماة طريق حماة- حلب ذهاباً، وتقديم وتنفيذ أعمال الدهان الطرقي الحراري ثيرموبلاستيك على محاور الشبكة الطرقية في محافظة حماة طريق حلب- حماة- إياباً، وتقديم وتنفيذ أعمال الدهان الطرقي الحراري ثيرموبلاستيك على محاور الشبكة الطرقية في محافظة حماة طريق دمشق- حماة، وتقديم وتنفيذ أعمال الدهان الطرقي الحراري (ثيرموبلاستيك على محاور الشبكة الطرقية المركزية في محافظة حمص طريق حمص- الفرقلس، ومشروع تقديم وتنفيذ أعمال الدهان الطرقي الحراري (ثيرموبلاستيك) على محاور الشبكة الطرقية المركزية في محافظة السويداء /طريق دمشق- السويداء الجديد- طريق ضهر الجبل سالي- السويداء- صلخد.
وبين حيدر أن الكوادر الفنية في مديرية الدراسات نفذت دراسة تأهيل ستة جسور على طريق الرقة دير الزور (الخرار- الشريدة- السويدة- التبني- عياش يمين ويسار)، وتدقيق ثلاثة جسور على تحويلة حلب الجنوبية (عسان- النيرب- الوضيحي)، وتدقيق وصلة البحوث العلمية 4كم على طريق حماة- مصياف، وتدقيق التقاطع على طريق نهر البارد- جورين مع طريق الساحل الغاب.
ولفت إلى قيام الكوادر بإنجاز دراسات خارجية والإشراف عليها، ومنها دراسة وتدقيق تأهيل جسري الصالحية والسويعية بدير الزور، ودراسة وتدقيق معالجة الانزلاقات في اللاذقية (القرعائية- بيت ياشوط- كسب)، ودراسة وتدقيق طريق حماة مصياف وتحويله إلى طريق مزدوج بطول 38 كم، ودراسة وتدقيق إعادة تأهيل تحويلة الحفة باللاذقية.
وأشار حيدر إلى متابعة استصدار قرارات الاستملاك ودفع بدلات الاستملاك تجنباً لترتيب الفوائد القانونية، كما صدر قرار الاستملاك رقم /1071/ لعام 2021 الخاص بمشروع تحسين طريق حماة- السلمية في موقع تل قصارين الأثري.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات