أكد وزير الثقافة اللبناني محمد مرتضى، السبت، أن بلاده ستسلم العراق 337 قطعة أثرية مهربة وفقاً لوكالات عراقية.
وصرّح مرتضى لوكالة الأنباء العراقية الرسمية ، بأن "اتفاقا جرى بين متحف نابو اللبناني الذي توجد فيه القطع الأثرية وبين الحكومة العراقية يتضمن تسليم هذه القطع الى العراق".
وقامت وزارة الثقافة اللبنانية بتكليف لجنة من المتخصّصين الفنيين بالكشف على هذه القطع المتنازع عليها بعد تقرير سابق  للمديرية العامة اللبنانية للآثار في عام 2008، يكشف عن وجود قطع أخرى قد تكون ذات أصول عراقية ،وفقا لمرتضى.
وحول عدد القطع الأثرية، أوضح مرتضى، أن "عدد القطع التي ستُسلّم للعراق 331 قطعة من الرُّقم المسمارية، بالإضافة إلى ست قطع أثرية أخرى كانت ضمن 32 قطعة "متنازع عليها"، مشيرا إلى أن "لجان عراقية وسورية ولبنانية أكدت أن القطع الست تعود إلى العراق وبالتالي تقرّر تسليمها مع القطع الأخرى".
وكان العراق قد استعاد في آب الماضي  17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع أثرية مهربة إلى هولندا، وقطعة أثرية واحدة مهربة إلى إيطاليا.
وأعيد افتتاح المتحف العراقي  عام 2015 بعد 12 عاما على نهب محتوياته والتي تقدر بنحو 16 ألف قطعة أثرية إبان الحرب الأميركية على العراق في 2003.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات