شهدت دمشق وريفها عاصفة تخللها هطل ثلجي غزير وهطل مطري استمر لفترات، ما أدى لتسجيل عدة حوادث بفعل هذه الحالة الجوية، إضافة لإغلاق بعض الطرقات بسبب تراكم الثلوج.
حيث أفاد رئيس مجلس بلدية الزبداني بريف دمشق باسل دالاتي بأنه تم يوم أمس إخراج أكثر من 100 عائلة مع سياراتهم كانوا عالقين في منطقة التكية بسبب تراكم وغزارة الثلوج، مبيناً أن العمل حتى منتصف الليل لفتح الطريق أمامهم وتسهيل مرورهم، كما تم العمل على فتح أتستراد دمشق – بيروت أكثر من مرة.
وأوضح دالاتي، أن العملية استدعت تعاون بين مجلس بلدية الزبداني وبلديات المنطقة ومديرية الخدمات الفنية في محافظة ريف دمشق وعناصر شرطة المرور وشرطة الطرق العامة وفرع مرور ريف دمشق وبإشراف من محافظ ريف دمشق ومدير سياحة ريف دمشق.
وأكد أن العمل مستمر لفتح الطرقات في الزبداني وأن الآليات مستنفرة على مدار الساعة داعياً الناس لزيارة المنطقة ومشاهدة الثلوج.

وفي السياق، ذكر رئيس مجلس بلدية الزبداني أنه تم العمل على فتح أتستراد دمشق – بيروت أكثر من مرة يوم أمس سبب تراكم الثلوج.

وبفعل هذه الحالة الجوية، ونقلاً عن إدارة المرور في وزارة الداخلية، كان هناك طرقات غير سالكة يوم أمس بريف دمشق، منها في منطقة قطنا:

– طرق “عرنة – دربل”، “قطنا – حينة – دربل عرنة”، “حينة – عين السودة – خربة السودا”، “عرنة – بقعسم – الريمة” غير سالكة بسب تراكم الثلوج.

– طرق “عرنة – الريمة – بقعسم – قطنا – عيسم – قلعة جندل”، “طريق قطنا – كفر قوق – رخلة” سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.

– كل الطرق في منطقة الزبداني غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.

– في منطقة يبرود:

– طرق “عسال الورد  – رنكوس”، “عسال الورد – الجبة”، “الجبة باتجاه يبرود”، “التل – رنكوس – حوش عرب” غير سالكة بسبب تراكم الثلوج

– وطريق رأس المعرة يبرود سالك بصعوبة.

– في منطقة التل:

طريقا “صيدنايا – منين”، “تلفيتا – حلبون” غير سالكين بسبب تراكم الثلوج.

– في منطقة قدسيا:

طريق “الديماس – ميسلون – مزرعة – دير العشاير” غير سالك بسبب تراكم الثلوج، وطريق ” دمشق – بيروت” سالك بصعوبة نتيجة تراكم الثلوج.

سماكة الثلج هذه المرة كانت مرتفعة أعلاها 85 سم في بلودان، و 60 سم في سرغايا تليها عرنة بسماكة 50 سم ثم في الحرمون وجديدة يابوس بسماكة 40 سم، وعسال الورد بسماكة 30 سم، ثم الزبداني ومضايا بسماكة 25 سم، بحسب ما نشرت مديرية زراعة ريف دمشق.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات