قالت منظمة الصحة العالمية إنّه من المتوقّع تسليم سوريا مزيدا من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، في المستقبل القريب من خلال مرفق كوفاكس والمنح الثنائية.
وأكّد مصدر في المنظمة أنّه “إذا تم تسليم هذه اللقاحات المتوقعة في الوقت المناسب فستكون كافية لتغطية 17% من السكان في سوريا، في حين أن الهدف المحدد ضمن  الخطة الوطنية الخاصة بسورية هو تغطية 20% من السكان بحلول نهاية عام 2021 في جميع أنحاء البلاد”.
ولفت المصدر إلى أنّ سوريا تتوقّع وصول دفعات عديدة من مختلف أنواع لقاحات كوفيد-19  خلال الشهرين المقبلين، من خلال مرفق كوفاكس بناءً على توافرها في السوق العالمية، حسبما ذكرت إذاعة شام اف ام اليوم السبت 13 تشرين الثاني.
وتسلّمت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أكبر شحنة بعدد جرعات اللقاح عبر كوفاكس يوم 8 تشرين الثاني الجاري.
وفي هذا السياق قال المصدر إنّ الوزارة تلقت 1,356,000 جرعة من لقاح سينوفاك (…) بعد استلام الشحنة الأولى في سوريا في نيسان من هذا العام، وسيتم تقديم اللقاحات ضمن حملة التلقيح الوطنية المستمرة في جميع أنحاء البلاد”.
 وبينما تسلّمت الوزارة شحنات متتالية من اللقاح المضادر لكورونا من جهات مختلفة، إلّا أنّ عدد الذين خضعوا للتطعيم (جرعة واحدة) 687,065 شخصاً، من بينهم 474,311 شخصاً قد تم تلقيحهم بالكامل.
وقبل أيام، قال مدير الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة، زهير السهوي، إنّ هناك إقبال على اللقاح لكنّه لا يزال خجولا.
وتتوفّر أربعة أنواع من اللقاح في سوريا بحسب تصريحات السهوي هي : سينوفاك الصيني- سينوفارم الصيني- استرازينيكا البريطاني- سبوتنك لايت الروسي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات