قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2021-2022 وبلغ عدد الطالب الناجحين 136265 طالباً.

وزادت اللجنة خلال اجتماعها مع رئيس الحكومة السورية، حسين عرنوس، زيادة عدد المقاعد المخصصة لخريجي الثانويات المهنية والمعاهد التقانية في الكليات لتصبح 6 بالمئة، بدلاً من 3 بالمئة سابقاً، بحسب وكالة “سانا”.

ووافقت اللجنة على آلية المفاضلة التي اعتمدت التسجيل المباشر في الفرع الأدبي (عام وموازي) ومفاضلة في الفرع العلمي واعتماد رغبة السنة التحضيرية (عام وموازي والمنح المخصصة في الجامعات الخاصة) في بطاقة المفاضلة العامة.

إضافة إلى اعتماد نسبة للتعليم الموازي 40 بالمئة لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية واستمرار العمل على تطوير اختبارات القبول في بعض الاختصاصات الجامعية وزيادة الطاقة الاستيعابية في بعض الكليات الهندسية والمعاهد التقانية التي لها علاقة بسوق العمل وتخصيص نسبة من المقاعد في الكليات النوعية (الهندسة التقنية والهندسة الجيوماتية) 30 بالمئة لأبناء المحافظة التي تقع فيها الكلية و70 بالمئة لأبناء باقي المحافظات.

وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسام إبراهيم، عرضاً حول الإجراءات المتخذة لتوفير متطلبات القبول الجامعي من خلال زيادة عدد مراكز المفاضلة في الجامعات وفروعها والمعاهد.

وأشار وزير التعليم العالي إلى نجاح أكثر من 92 ألف طالب بالفرع العلمي ونحو 43 ألف طالب بالفرع الأدبي، وقامت وزارة التعليم العالي بتحليل البيانات والإحصاءات الدقيقة وفق الشرائح لهذه الثانويات وتم من خلال جلسة خاصة لمجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للمعاهد التقانية توزيع كافة الطلاب في الجامعات والكليات والاختصاصات والمعاهد.

ودعا الطلبة الناجحين في الثانويات عند التقدم للمفاضلة قراءة الإعلان الذي ستعلنه وزارة التعليم العالي خلال اليومين القادمين بشكل جيد والتمعن باختيار الاختصاصات التي يرغبون بها لتحقيق أمنياتهم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات