ارتفعت تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في دمشق في منتصف عام 2021 لتصل إلى 1240 ألف ليرة سورية، وذلك وفقاً لمؤشرمبني على 8 حاجات أساسية: الغذاء، السكن، النقل، الصحة، اللباس، التعليم، الأثاث، الاتصالات، مضافاً إليها نسبة 8% لحاجات الطوارئ الأخرى، بحسب ما نشرته صحيفة قاسيون المحلية.

وقد بلغ الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة الماضية ما يقارب: 17.5% قادها طبعاً ارتفاع أسعار الغذاء الذي يشكل معظم تكاليف معيشة الأسرة السورية، كمل ارتفعت تكاليف الغذاء الأساسية لأسرة بنسبة 40% عن مستوى مطلع شهر نيسان 2021، وانتقلت من 550 ألف ليرة للأسرة شهرياً، وصولاً إلى 766 ألف ليرة.

و شمل الارتفاع جميع المكونات، من الخبز إلى اللحوم، والألبان والبيض، والخضار والفواكه، بينما حافظت الغذائيات المستوردة بالكامل على أسعارها بنسبة ثابتة حتى الآن، كما في الرز والسكر والزيوت. ولكن الارتفاع الأكبر هو في الخبز، والخضار والفواكه، مع الرفع الذي حصل في أسعار الخبز والمازوت، الذي رفع تكاليف نقل الخضار والفواكه المحلية لحد بعيد.

السكن: +10%

ارتفعت تكاليف السكن ليس نتيجة لارتفاع وسطي الإيجارات فقط في دمشق وريفها، بل أيضاً نتيجة ارتفاع تكاليف التدفئة إذا ما أرادت الأسرة تعبئة 200 ليتر مازوت، بالإضافة إلى تكاليف الغاز المنزلي، وتكاليف صيانة المنزل.

النقل: + 138%

سجلت تكاليف النقل نسبة الارتفاع الأكبر بنسبة 138%، لتنتقل من وسطي 42 ألف ليرة وصولاً إلى أكثر من 100 ألف ليرة شهرياً. حيث تحتسب تكاليف النقل على أساس حركة يومية لـ 3 أشخاص من الأسرة بالسرافيس، وطوارئ ركوب تكسي مشترك لكل منهم مرة واحدة أسبوعياً، إضافة إلى تكاليف انتقال فرد واحد شهرياً من محافظة إلى أخرى.

الصحة: +13%

تكاليف الصحة شهدت أيضاً ارتفاعاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة فاقت 13%، وذلك بعد رفع أسعار الأدوية، وارتفاع تكلفة وصفة الأمراض المزمنة لحالة السكري والضغط لشخص واحد فقط من 16 ألف ليرة شهرياً إلى 26,8 ألف ليرة تقريباً. وبالمجمل، ارتفعت تكاليف الصحة لأسرة من 38 ألف ليرة شهرياً وصولاً إلى 43 ألف ليرة.

ثبات نسبي في التكاليف الأخرى

التكاليف الأساسية الأخرى لم ترتفع بالمقدار ذاته، وبقيت ثابتة عند حدود: 30 ألف ليرة للتعليم، 23 ألف ليرة للملابس، 11 ألف ليرة للاتصالات، و40 ألف ليرة شهرياً للأثاث المنزلي.

يضاف إلى هذه التكاليف 8% لحاجات الطوارئ وبما يقارب 99 ألف ليرة تقريباً، ليبلغ مجموع التكاليف الشهرية: 1240 ألف ليرة، مليون وربع تقريباً شهرياً، وما يقارب 400 دولار شهرياً، بينما الحد الأدنى للأجر أصبح 72 ألف ليرة وما يعادل: 24 دولار. فيما يغطي أقل من 6% من التكاليف.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات