أكد رئيس "الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات بدمشق وريفها" ممدوح البقاعي، أن سعر طن الطحين ارتفع خلال الأيام العشرة الماضية بنحو نصف مليون ليرة، من 1.6 مليون ليرة إلى 2.1 مليون ليرة، كما وصل سعر تنكة الزيت النباتي والسمنة النباتية إلى 185 ألف ليرة.
 

وأكد البقاعي أن تسعيرة الخبز السياحي والصمون والكعك التي أقرت الأسبوع الماضي، هي أقل من الكلف الحالية بنسبة تصل إلى 30%، مبيناً أنه حسب هذه الكلف فوصل سعر مبيع ربطة الخبز السياحي لنحو 2,300 ليرة، بينما بحسب التسعيرة الصادرة عن محافظة دمشق سعرها 1,700 ليرة، بينما يباع سعر كيلو الصمون بـ3,000 ليرة وتسعيرته 2,200 ليرة.

وأشار إلى أنه نتيجة لهذا الارتفاع بالأسعار تراجعت المبيعات إلى النصف، إضافة لصعوبة تأمين المواد الأولية وخاصة الطحين حيث إن التجار يبيعونه بكميات محدودة للأفران، نتيجة الارتفاع المستمر في سعره ورغبتهم بتحقيق أكبر ربح ممكن.

وأصدر المكتب التنفيذي لـ"مجلس محافظة دمشق" الأسبوع الماضي قراراً، تضمن تحديد الأسعار الجديدة للخبز المرقد السياحي والصمون والكعك وخبز النخالة، وجرى إقرارها من قبل المحافظ اليوم الإثنين.

وسعّرت المحافظة كيلو الخبز المرقد السياحي بـ1,700 ل.س، وكيلو خبز الصمون القاسي بـ2,200 ل.س، وكيلو الصمون الطري بـ2,000 ل.س، وكيلو خبز النخالة بـ1,000 ل.س، وكيلو الكعك بالسمسم 3,800 ل.س، وكيلو الكعك بدون سمسم 3,500 ل.س.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات