أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة فاو، اليوم، عن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثامن على التوالي في كانون الثاني الماضي لتصعد لأعلى مستوياتها منذ تموز 2014 بقيادة قفزات في أسعار الحبوب والسكر والزيوت النباتية.

ونقلت رويترز عن المنظمة ومقرها روما قولها في بيان إن محاصيل الحبوب العالمية بقيت على مسار الوصول إلى مستوى قياسي في 2020 لكنها حذرت من انخفاض حاد في المخزونات وأشارت إلى طلبات كبيرة للاستيراد من الصين.

وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 3ر113 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقابل رقم معدل بالرفع عند 6ر108 نقاط في كانون الأول و107.5 نقاط قبل التعديل.

وارتفع مؤشر فاو لأسعار الحبوب 7.1بالمئة على أساس شهري في كانون الثاني بقيادة صعود أسعار الذرة العالمية 11.2 بالمئة وزيادة بنحو 3ر42 بالمئة عن مستواها قبل عام مدعومة بأسباب من بينها مشتريات من جانب الصين وإنتاج يقل عن المتوقع في الولايات المتحدة.

وقالت فاو إن أسعار القمح زادت 6.8 بالمئة مدفوعة بطلب عالمي قوي وتوقعات بانخفاض مبيعات روسيا حين تزيد رسوما على تصدير قمحها لثلاثة أمثالها في آذار 2021.

وقفزت أسعار السكر 8.1 بالمئة إذ تسببت مخاوف حيال تدهور توقعات المحاصيل في الاتحاد الأوروبي وروسيا وتايلاند وظروف الطقس الجاف في أمريكا الجنوبية في ارتفاع الطلب على الاستيراد.

وارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية 5.8 بالمئة ليبلغ أعلى مستوياته منذ أيار 2012 لأسباب من بينها إنتاج يقل عن المتوقع لزيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا بسبب الأمطار الكثيفة ضمن عوامل أخرى.

وتلقت الزيادة في أسعار زيت الصويا الدعم من تقلص فرص التصدير واستمرار إضرابات في الأرجنتين.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات