قال وزير المالية الدكتور كنان ياغي إنه سيتم صرف المنحة وفق المرسوم التشريعي رقم (25) اعتباراً من تاريخ صدوره حيث تم التوجيه بصرف المنحة من يوم الخميس 22الجاري لكل العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين.

وأضاف، فيما سيتم تطبيق المرسوم التشريعي رقم (24) القاضي بتعديل الحد الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب والأجور من بداية الشهر القادم.

وأوضح ياغي في اتصال تلفزيوني أن المرسوم رقم (24) يشمل كل العاملين سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص وأن المنحة تشمل أيضا العاملين على البونات والعسكريين الذين هم في الخدمة الإلزامية.

وبين ياغي أنه بالنسبة للمرسوم رقم (24) تم قطع الحد الأدنى المعفى من الضريبة على الدخل وهو 50 ألف ليرة سورية حيث كان بموجب المرسوم رقم (46) لعام 2015 المبلغ المعفى هو 15 ألف ليرة سورية ما يعني أن أول 50 ألف من الراتب أصبحت معفاة من أي ضريبة .

وأضاف كما تم تعديل الشرائح الضريبية التصاعدية حيث كانت بموجب المرسوم رقم (46) تبدأ من 15 ألفا إلى 20 ألفا بشريحة ضريبية بمعدل 5 بالمئة ومن 20 ألفا إلى 25 ألفا بشريحة ضريبية 7 بالمئة.

موضحا أنه وبموجب المرسوم رقم (24) تم تخفيض هذا الحد لتصبح الضريبة 4 بالمئة من الـ 50 ألف ليرة إلى 80 ألف ليرة سورية كفئة الراتب.

وأشار وزير المالية إلى أن الموظف كان يدفع نحو 7700 ليرة ضرائب على الدخل سابقا وبموجب المرسوم الجديد رقم (24) انخفضت الضريبة إلى نحو 950 ليرة أي ما يعادل عشرة بالمئة من الضريبة التي كانت تقتطع على الراتب سابقا .

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات