امتنعت أسرٌ كثيرةٌ في حماة هذا الموسم عن تموين المكدوس ، لعدم قدرتها المادية على ذلك ، فيما عمدت أسرٌ أخرى إلى التموّن بكميات بسيطة ، وبأقل كلفة ممكنة مستعيضة عن زيت الزيتون بما هو متوافر من زيت الذرة أو دوار الشمس أو النخيل !

وعن الجوز أو اللوز ، بكسر الفستق العادي !

فيما عمدت أسرٌ أخرى إلى شراء المكدوس التجاري الجاهز ، من المحال التي اختصت ببيع المؤونة الشتائية منذ سنوات طويلة ، والتي يباع الكيلو فيها بـ 2500 ليرة ، ولا يزيد عدد القطع فيه على 15 مكدوسة كما تقول نجوى التي عدّت شراءها 2 كغ ورطةً !

واعتبرت ربات بيوت في حماة وسلمية لـ ” الوطن ” أن تموين المكدوس في هذه السنة مشكلة كبيرة ، في ظل ارتفاع أسعار مواد حشوته من زيت ولوز وفليفلة حمراء .

وأوضح باعة في سوق 8 آذار الشعبي في حماة أن سعر كيلو الجوز البلدي النوع الجيد ب 23 ألف ليرة ومن النوع الوسط 18 ألف ليرة ، وكيلو اللوز بين 13 – 15 ألف ليرة ، فيما سعر كيلو الفستق حبة كاملة 8 آلاف ليرة والكسر بـ 5 آلاف ليرة.

وأما كيلو الباذنجان فسعره بين 250 – 400 ليرة ، والفليفلة الحمراء الحلوة والحدة بين 7500 – 6000 ليرة بحسب النوعية والجودة .

ولفتوا إلى أن العديد من المواطنين لم يستطيعوا شراء زيت زيتون لغلائه ، ويفضلون أي زيت نباتي آخر شريطة أن يكون رخيصاً.

وبيّنوا أن سعر كيلو زيت الزيتون بين 6 – 8 آلاف ليرة ، فالغربي أغلى من الشمالي والشرقي، فيما سعر عبوة أي زيت آخر بـ 3200 ليرة !

و بيَّنَ عدد من باعة المؤونة في حماة أن كل شيء غالٍ ، ومن المنطقي أن يكون سعر كيلو المكدوس الجاهز 2500 ليرة .

وأكدوا أن هناك مكدوساً سعر الكيلو منه بين 5 – 7 آلاف ليرة ولكن هذا يُصنَّعُ بناءً على طلب الزبون ، ورغبته في الحشوة ، وأن ثمَّة زبائن يرغبون ويطلبون !

سيريا ديلي نيوز


التعليقات