طالبت الجهات المعنية في الحسكة بالإسراع في شحن الأقطان المستلمة إلى المحافظات الداخلية وذلك لعدم وجود أماكن شاغرة لتخزين المزيد من الكميات.

وذكر مدير المحلج المنشاري المشرف على عمليات الاستلام المهندس عطا الله النجم أن الكمية المستلمة من الأقطان حتى الآن بلغت 12264 طناً، منها بحدود الخمسة آلاف طن تم استلامها وتخزينها في مركز حبوب غويران، والباقي في المدينة الرياضية، التي لم تعد تتسع إلا لكميات قليلة أخرى لا تتجاوز الثلاثة آلاف طن. الأمر الذي يتطلب توفير ساحات لتخزين الأقطان أو التوقف عن استلام أي كمية بسبب عدم وجود مكان لتخزينها.

وأوضح المهندس النجم أن عمليات الاستلام تجري بموجب البطاقة الشخصية للمنتج (فلاح أو مزارع) ما يعني استلام جميع الكميات المعروضة علينا سواء كانت من المساحات المرخصة أم غير ذلك.

من جانبه شدد مدير الزراعة المهندس عامر سلو حسن على ضرورة قيام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان بالتعاقد مع إحدى الشركات الناقلة لنقل الكميات المسوقة من الأقطان من الحسكة إلى المحافظات الداخلية بأسرع وقت ممكن. وذلك لأن الساحات المخصصة لاستلام الأقطان خلال العام الحالي امتلأت ولم تعد تتسع للمزيد. ولاسيما أن موافقة اللجنة الاقتصادية في دمشق تنص على أن يتم استلام الأقطان في الحسكة بطريقة الشراء والشحن المباشر. لكن هذا الموضوع لم يتحقق حتى الآن الأمر الذي يهدد بالتوقف عن شراء أي كمية إضافية من جهة، وتعريض الكميات المشتراة للخطر من جهة ثانية.

يذكر أن المساحة المرخصة بالقطن في الحسكة خلال العام الحالي تبلغ 6150 هكتاراً إنتاجها المقدر بحدود 24 ألف طن

سيرياديلي نيوز


التعليقات