قال معاون رئيس مجلس الأعمال السوري الروسي، سامر عثمان: إن "هناك عرضين فيما يتعلق بخطة تصدير المنتجات الزراعية إلى روسيا وخلال 10 أيام سيكون التعاقد جاهزاً".
 
مشيراً إلى أنه في النصف الأول من الشهر القادم ستكون أول سفينة تحتوي منتجات زراعية، متجهة إلى موسكو".
 
وأضاف، "سيتم تصدير الخضراوات إلى روسيا خصوصاً بين شهري تشرين الثاني ونيسان، لعدم قدرة أوروبا على الإنتاج خلالها بسبب فروقات درجات الحرارة".
 
وذكر "عثمان"، رغم أن النصيب الأكبر سيكون لتصدير المحصولات الزراعية، إلا أن العمل يتم على كل القطاعات، موضحاً، أنه من الممكن تصدير منتجات صناعية "نسيجية وجلدية"، لتعطش السوق الروسي لهذا النوع وللانطباع الجيد للبضائع السورية في الأسواق الروسية.
 
وقال "عثمان": إنه "سيعقد اجتماعاً لرجال أعمال سوريين وروس، يهدف إلى تعميق التعاون التجاري بين سورية وروسيا، في موسكو بين 15 و 17 الشهر الجاري، على هامش معرض الغذائيات في موسكو".
 
وأوضح مصدر "حكومي سوري"، في وقت سابق، أن الحكومة وجهت كتاباً إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، وغيرها من الجهات المعنية، تؤكد فيه ضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة لتسهيل تصدير المنتجات السورية إلى روسيا نظراً للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي على روسيا، والمتضمنة معاقبة الشركات الأوروبية التي تقوم بالتصدير إلى روسيا.
 
يشار إلى أنه تم اتخاذ قرار بإنشاء شركة ملاحة مشتركة،  لتطبيق فكرة "الكريدور" الأخضر السوري، لنقل المنتجات الزراعية السورية إلى روسيا وبيلاروسيا.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات