بين وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس على هامش اجتماعات تتبع تنفيذ الخطط الانتاجية والاستثمارية للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة لنهاية الربع الثالث لعام 2015 ان خسائر قطاع النفط والثروة المعدنية نتيجة تعديات الجماعات الارهابية المسلحة منذ بدء الأزمة تجاوزت 50مليار دولار، متضمنة الخسائر المادية الناجمة عن ضربات ما يسمى  "قوات التحالف الغربي" والتي استهدفت مؤخرا بشكل مباشر آبار النفط والغاز ومنها  بئري الطابية 202 و301   وبئر السيجان 146 في محافظة دير الزور إضافة الى استهداف محطة العمر لمعالجة وتصدير النفط ما أدى الى اضرار مادية كبيرة وخاصة في الابنية ومعدات الضخ الرئيسية.

واشار الى ان وزارة النفط استطاعت تحقيق استقرار نسبي في انتاج الغاز الطبيعي بالرغم من استمرار التعديات والاستهداف الممنهج  لمعامل وشبكة نقل الغاز معتبرا ان التحدي الرئيس في المرحلة المقبلة  يتمثل في المحافظة على انتاج الغاز من حقول المنطقة الوسطى وتعزيز الانتاج من خلال حفر آبار ذات موثوقية لتأمين امداد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالكميات اللازمة للتشغيل ، منوها الى استمرار بذل الجهود لحماية خط نقل النفط الثقيل من الرميلان  الى حمص لإمكانية انتاج النفط من حقول الحسكة لتأمين حاجة المصافي.

من جهة اخرى شدد السيد الوزير على التشغيل الامثل للمصافي القائمة باقل استهلاك ذاتي  للطاقة وللفاقد والحفاظ على جاهزيتها للعمل بطاقتها الانتاجية الكاملة لافتا الى الصعوبات التي تعترض عملية تأمين المشتقات النفطية مؤكدا ان العمل مستمر على كافة المستويات لتحقيق الاستقرار في امداد السوق المحلية بالمشتقات من بنزين ومازوت وغاز منزلي وفيول.

كما شدد على الحد من الهدر بجميع اشكاله وترشيد وضبط الانفاق ودراسة الاحتياجات بدقة وفق الاولوية وإجراء تقييم دوري للإدارات المتسلسلة وملء الشواغر بالكوادر والكفاءات المؤهلة وايلاء الاهتمام لعمليات التدريب والتأهيل وفق برامج مدروسة وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي.

ثم استعرض المجتمعون خطط الشركات ونسب التنفيذ المحققة والصعوبات والتحديات التي تعترض سير العمل وجاءت على الشكل التالي:

المؤسسة العامة للنفط

 

انتاج النفط

بلغ اجمالي النفط المنتج في سورية لنهاية الربع الثالث لعام 2015  والمسلم للمصافي 2،644 مليون برميل بمعدل انتاج وسطي9688 برميل يومياً .

انتاج الغاز

بلغ اجمالي الغاز الخام المنتج في القطر 4،032مليار م3 بمعدل يومي 14،8 مليون م3.

وقد توزع الغاز المتاح للمستهلكين والبالغ 3،745 مليار م3 على النحو التالي:

  • وزارة الكهرباء  3،193 مليار م3  بنسبة86 %.
  • وزارة النفط 406 مليون م3بنسبة 11%.
  • وزارة الصناعة119 مليون م3 بنسبة 3%.

 

 

المؤسسة العامة للتكرير

 

المصافي :

بلغت كمية الخامات المكرر في مصفاتي حمص وبانياس 2،970 مليون طن متري، فيما بلغت كمية المشتقات النفطية المنتجة 2،942مليون طن متري في حين بلغت مبيعات المصافي 2،912مليون طن.

محروقات:

بلغت قيمة المبيعات الاجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي  430 مليار ليرة سورية .

وتشهد السوق المحلية حالة من الاستقرار النسبي في توزيع المشتقات النفطية خاصة مادة الغاز المنزلي ومادة البنزين.

 

المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية

 

بلغ اجمالي مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية من خامات مواد البناء والصناعة لنهاية الربع الثالث لهذا العام  حوالي 1،264 مليار ليرة فيما بلغت مبيعات الفوسفات الداخلية والخارجية 653 الف طن بقيمة 10،352 مليار ليرة سورية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات