بحث الوفد الاقتصادي السوري الذي يزور بولندا برئاسة نضال فلوح معاون وزير الصناعة مع كريستينا غوبريل نائبة رئيس الوكالة البولندية للتسويق الزراعي آفاق التعاون الاقتصادي وخاصة الزراعي بين البلدين.

 

وأكدت غوبريل خلال اللقاء حرص الوكالة على فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية البولندية خارج بلدان الاتحاد الأوروبي بما في ذلك سورية مشيرة في هذا الصدد إلى أن السوق السورية سوق واعدة ومن شان عودة الأمان والاستقرارإلى سورية خلق الظروف المناسبة لتوطيد علاقات التعاون بين الجانبين وخاصة في المجال الزراعي.

 

وعرضت غوبريل طبيعة عمل الوكالة التي تتمثل في مساعدة الشركات المتخصصة في الإنتاج الزراعي في التوجه نحو الأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية البولندية مبدية استعداد الوكالة لتقديم خبراتها للجانب السوري في مجال التسويق الزراعي.

 

كما وجهت الدعوة للجانب السوري للمشاركة في معرض المعدات الزراعية الذي سيقام في شهر آذار القادم.

 

من جهته أكد معاون وزير الصناعة على وجود آفاق واسعة وواعدة للتعاون بين البلدين وخاصة في المنتجات الصناعية الزراعية القطن الشوندر السكري وغيرها مشيرا إلى أن توجه الحكومة السورية الحالي لإقامة مشروع عصائر على اعتبار أن لدى سورية فائضا كبيرا من إنتاج الحمضيات.

 

وأوضح فلوح أن الوضع في سورية بتجه نحو الاستقرار كما أن غالبية المدن الرئيسية والكبرى في سورية تنعم بالأمان والاستقرار داعيا رجال الاعمال البولنديين لاقامة مشاريع وشركات مشتركة مع نظرائهم السوريين وخاصة في مجال المعدات الزراعية على اعتبار أن لدى الجانب البولندي خبرة كبيرة في هذا المجال.

 

من جانبه نوه ادريس ميا القائم بأعمال السفارة السورية في وارسو باهمية زيارة الوفد الاقتصادي إلى بولندا في إعادة تفعيل علاقات التعاون بين البلدين وخاصة في المجال الزراعي ولاسيما أن البلدين لديهما خبرة كبيرة في هذا المجال وجدد استعداد السفارة لتسهيل عملية التواصل بين ممثلي غرف التجارة والصناعة ورجال الاعمال من كلا البلدين.

 

بدورهم أكد ممثلو غرف التجارة والصناعة في سورية أهمية إقامة معارض مشتركة في كلا البلدين الأمر الذي يسهم في الترويج الجيد لمنتجات البلدين الزراعية والصناعية.

 

كما التقى الوفد الاقتصادي السوري مع رئيس مجلس إدارة شركة هاوي اس اي كروب باويل سوبكو الذي اكد استعداد الشركة لتقديم خبراتها في مجال الاتصالات للجانب السوري وخاصة أن الشركة نفذت عدة مشاريع في هذا المجال في عدة دول أوروبية وعربية.

 

وأشار سوبكو إلى أن لدى الشركة خبرة كبيرة أيضا في عمليات الربط الشبكي بين المصارف والبنوك وفق برامج خاصة بها ذات تقنية عالية.

 

وأشار فلوح إلى وجود خطط لدى الحكومة السورية لانشاء شركة لانتاج الالياف الضوئية معربا عن استعداد الجانب السوري للتعاون مع شركة هاوي في إقامة شركة مشتركة في هذا المجال.

 

من جهتهم عرض أعضاء الوفد واقع قطاع الاتصالات في سورية على ضوء الاضرار الكبيرة التي لحقت به جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية المسلحة مشيرين الى أن هذا القطاع يحتاج لصيانة واعادة بناء وهذا مايفسح المجال للتعاون بين الجانبين في هذا الموضوع والاستفادة من خبرات الشركة في هذا القطاع.

 

وكان الوفد الاقتصادى الصناعي السوري بدأ أول أمس زيارة إلى بولندا بدعوة من غرفة الصناعة والتجارة فيها حيث من المقرر أن يلتقى فعاليات اقتصادية بولندية لبحث مجالات وآفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات