أكد محمّد ميهوب مدير فرع المنطقة الحرّة في طرطوس أن إجمالي إيرادات المنطقة الحرّة -منذ بداية العام الحالي ولتاريخه- بلغت قيمتها 371 مليون ليرة.

 مؤكداً أن عدد المستثمرين في المنطقة الحرّة /67/ مستثمراً، وعدد عقود الأشغال الاستثمارية /90/ عقداً،ووصل عدد العمال العاملين لدى المستثمرين في المنطقة الحرّة إلى /445/ عاملاً. في حين وصلت قيمة الصادرات إلى /13/ مليار ليرة، كما بلغت الرسوم الجمركية المستوفاة على البضائع التي خرجت من المنطقة الحرّة ما قيمته /1.486/ مليار ليرة ،و قيمة المستوردات بلغت /12.807/ مليار ليرة.

وأشار ميهوب إلى أن هناك تقدماً ملحوظاً في عمل المنطقة الحرة لعام 2015عن بقية الأعوام الأربعة التي مرت من عمر الأزمة، وظروف الحرب والحصار الاقتصادي على سوريّة ،حيث وصل عدد المستثمرين الجدد للعام الحالي إلى /17/ مستثمراً جديداً.

وبين ميهوب أن هناك مجموعة إجراءات قامت بها إدارة المنطقة الحرّة للحفاظ على المستثمرين الموجودين وجذب مستثمرين جدد وأهم هذه الإجراءات: تقسيط بدلات الأشغال السنوية وتخفيضها حيث كان بدل إشغال المتر المربع الواحد من البناء الجاهز /15/ دولاراً، في حين خُفِضَ إلى /12/ دولاراً، وكان بدل الأشغال للساحات المكشوفة /13/ دولاراً للمتر المربع الواحد. في حين تمّ تخفيضه إلى/10/ دولارات، وأضاف مدير الفرع أنه تمّ السماح للمستثمرين بتسديد البدلات بالليرة السوريّة أو بالدولار حسب رغبة المستثمرين وحسب سعر صرف الدولار ووفق نشرة الصرف المركزي يوم تسديد البدل.

سيرياديلي نيوز


التعليقات