حذر سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون من استمرار تدفق المتل والسلاح الي سوريا, داعيا الي ضرورة ايجاد تسوية لهذه الازمة لان الشعب السوري هو الذي يدفع ثمن العنف.
ولفت كي مون , في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للنقاش العام للدورة ال70 للجمعية العامة للامم المتحدة, الي ان 80? من الشعب اليمني يحتاج الي المساعدات الانسانية حيث تعاني المدن اليمنية من تدمير البنية الاساسية, داعيا الي تسوية الازمة من خلال المفاوضات.
كما اكد بان كي مون انه لا حل عسكري للازمة في ليبيا. ودعا الفلسطينيين والاسرائيليين الي البدء في محادثات سلام بدعم من المجتمع الدولي.
وطالب اوباما بالالتزام بمعايير حقوق الانسان عند محاربة الارهاب. كما طالب بتوفير الحماية للصحفيين في مناطق الصراعات وللمدافعين عن حقوق الانسان.

كما دعا الي تعزيز دور المرأة في اقرار السلام وتغيير العالم الي الافضل. وضرب مثالا باستجابة المجتمع الدولي السريعة والفعالة للتعامع مع ازمة مرض الايبولا في افريقيا.
كما طالب الدول الاعضاء بالعمل معا من اجل تحقيق الازدهار والرخاء للجميع وتحقيق عالم افضل.
من ناحيته, قال موجينز ليكتوفت رئيس الدورة السبعين للجمعية العامة للامم المتحدة, ان الاستثمار والموارد اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة يتعين ان يتأتي معظمها من القطاع الخاص.
بدورها اشارت ديلما روزيف رئيسة البرازيل الى استضافة وترحيب بلادها باللاجئين من سوريا وغير من البلدان باعتبار البرازيا بلد متعدد الاعراق.
ودعت الي جعل منظمة الامم المتحدة اكثر قدرة علي اقرار السلام والامن والتنمية وافضل تمثيلا وفاعلية لشعوب العالم.
ودعت ايضا الي اقامة دولة فلسطينية تعيش في توافق مع اسرائيل لانه من غير المقبول استمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.
وقالت ان دول تجمع البريكس اطلقت بنكا جديدا للتنمية يسهم في تحقيق اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة في الدول الاعضاء داعية الي زيادة الاستثمارات في تطوير البنية الاساسية والطاقة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات