استُئنِفَ العملُ مجدداً، في مشروع تجهيز “وحدة تعبئة الغاز الإلكترونية” الجديدة، في موقع سنجوان باللاذقيّة، وذلك بعد أن توقف المشروع عدة سنوات، ووصول النّسبة العامّة للإنجاز إلى 80%.

وبيَّن رئيس قسم الغاز، في فرع “شركة محروقات” باللاذقيّة، سنان درويش، أنه بمتابعة من “وزارة النفط والثروة المعدنيّة” و”محافظة اللاذقية” و”شركة محروقات”، تمّت إعادة العمل والمباشرة بمشروع وحدة تعبئة الغاز الجديدة، التي جرى التعاقد على إنجازها مع “شركة الديري”، التي تعهّدت بتسليمها مطلع العام القادم، لاستثمارها وتشغيلها تدريجيّاً.

كما أوضح درويش، أن التكلفة الإجماليّة للمشروع تقارب 1.75 مليون يورو، وتتألف وحدة التعبئة الجديدة من 24 قبّاناً، بطاقة إنتاجيّة قدرها 1600 أسطوانة في الساعة، إضافة إلى 12 قباناً احتياطياً بطاقة إنتاجية 600 أسطوانة بالساعة، وسيكون لها أثر إيجابي في توفير المزيد من مادة الغاز المنزلي.

وأشار درويش، إلى أن الوحدة الجديدة تضمُّ برجاً دوّاراً احتياطيّاً، و12 قباناً إلكترونيّاً بطاقة 600 أسطوانة/سا، وجهاز وضع الختم البلاستيكي على الأسطوانة، ومغاطس مائيّة لفحص جسم الأسطوانة، ووحدة صيانة الأسطوانة ودهانها، إضافةً إلى وحدة تفريغ الأسطوانة التالفة.

ولفت إلى أنَّ الوحدة الجديدة تحوي أيضاً، 3 خزانات كرويّة سعة الخزّان 1000 طن بحجم تخزيني 3000 طن غاز سائل، كما أن الوحدة مجهّزة بكل قواعد الأمن والسلامة ومزوّدة بأنظمة إطفاء مؤتمتة، تعمل بشكل ذاتي عند حصول أي حريق أو تسرّب غاز، مبيّناً أن وحدة تعبئة الغاز الحاليّة الموضوعة في الخدمة لا تُلبّي الاحتياجات اليومية للمحافظة، ما يؤدّي إلى حصول اختناقات متكرّرة ولاسيما خلال الطلب الشديد.

 يُشارُ إلى أنَّ، وحدة تعبئة الغاز التي تعمل حالياً باللاذقيّة، يدويّة وقديمة لا تفي بالحاجة التموينيّة للمحافظة، وخاصة أثناء الاستهلاك الأعظمي، حيث يتراوح الإنتاج بين 13000 – 14000 أسطوانة يوميّاً وفق ورديتي عمل حسب الظروف الجوية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات