عدَّلت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية”، بالتنسيق مع فعالياتٍ اقتصاديّة، الأسعار الاسترشادية لسلع مستوردة معظمها غذائية.

وتم تصحيح الأسعار، بوجود فريق فني مختص، يضم ممثلين عن “مصرف سورية المركزي”، و”وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، و”اتحادات غرف الصناعة والتجارة والزراعة”، و”اتحاد المصدرين السوري”، و”هيئة تنمية وترويج الصادرات” و”مديرية الجمارك العامة”.

وشمل تعديل الأسعار الاسترشادية، المواد المستوردة التي تعد من مستلزمات الإنتاج الصناعي المحلي، ذات الرسم الجمركي 1% أو 5%، بهدف تحديد أسعار استرشادية لها بالحد الأدنى، مع مراعاة تحقيق التوازن بين تكلفة إنتاج السلعة محلياً، وسعر استيرادها، وفقاً لأسعارها في البورصات العالمية، ما يدعم تعزيز سياسة تشجيع الإنتاج الوطني، عبر توفير المواد الأولية أو نصف المصنعة، اللازمة للعملية الإنتاجية.

كما وافق الفريق الفني المكلف بدراسة الأسعار الاسترشادية المقترحة، على تخفيض تلك الأسعار لتشمل عشر سلع مستوردة، 9 منها غذائية وواحدة خاصة بالإطارات السياحية والشاحنات، إذ أصبح السعر الاسترشادي لمادة السكر الخام 350 دولار للطن الواحد، والسكر المكرر 450 دولاراً، والذرة الصفراء العلفية 200 دولار، وبذور فول الصويا 425 دولار، وكسبة فول الصويا 475 دولار، ودقيق القمح 400 دولار، والزيت الخام وزيت النخيل 750 دولاراً من نوع “RBD”.

أما بالنسبة للزيوت النباتية المكررة، فأصبح السعر الاسترشادي للطن الواحد منها 1300 دولار، والسمون عبوات 20 كغ أو أكثر 1000 دولار، وأقل من 20 كغ 1200 دولار، في حين أصبح السعر الاسترشادي للطن الواحد من الإطارات السياحية والشاحنات 2850 دولار.

يُذكرُ أنَّ، وزير “الاقتصاد والتجارة الخارجية”،  همام الجزائري، أعلن مؤخراً، عن اضطرار الوزارة لرفع الأسعار الاسترشادية للسلع الكمالية المستوردة، وتحديد أسعار منخفضة بالحد الأدنى للمواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، في إطار حماية وتنمية الصناعة المحلية وترشيد الاستيراد وتحسين إدارة موارد القطع الأجنبي

سيرياديلي نيوز


التعليقات