دعا وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية همام الجزائري خلال لقائه وفد اتحاد الجمعيات الفلاحية العراقية إلى تكامل السوقيين السوري والعراقي في التبادل التجاري وضرورة تعميق هذا التبادل في الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات التحويلية.

وأكد الجزائري بعد أن قدم عرضاً حول مقومات تكيف الاقتصاد السوري مع الأزمة أن الحركة الاقتصادية بين البلدين يجب أن لا تقتصر على بيع البضائع وتجارة السلع وإنما يجب التوجه نحو الإنتاج المشترك في المرحلة الأولى في الصناعات التحويلية البسيطة كصناعة الكونسروة  والألبان والأجبان ومنتجات الثروة الحيوانية والعصائر وغيرها وخلال المرحلة الثانية صناعة المواد  الأولية ومستلزمات الإنتاج التي يمكن للعراق أن يحظى بميزة حقيقية في إنتاجه .

واشار الوزير الجزائري إلى أهمية تشبيك وتعزيز العلاقة بين الاتحاد العام للفلاحين في سورية واتحاد الجمعيات الفلاحية العراقي لتكون حاملاً أساسياً للعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وشجع على الاسراع في إقامة شركة مشتركة بين اتحاد الجمعيات الفلاحية العراقي واتحاد المصدرين السوري لتنمية وتسويق المنتجات بين البلدين.

إلى ذلك استعرض رؤساء الجمعيات الفلاحية العراقية واقع الانتاج الزراعي وأهم المنتجات في كل محافظة من المحافظات واستراتيجية تأمين الأمن الغذائي المحلي والوطني.

ولفت الجانبان إلى أهم السلع التي تحتاجها السوق العراقية التي يمكن تلبيتها من المنتجين السوريين بما يعيد النمو للصادرات السورية وأهم السلع العراقية التي يجب إعطائها الأولوية في تلبية احتياجات السوق السورية للارتقاء نحو تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين .

وكان وفد الجمعيات التعاونية الفلاحية العراقية انهى زيارة لسورية استمرت اربعة ايام التقى خلالها العديد من الشخصيات والمسؤولين المعنين بالشأن الاقتصادي وقع خلاله مذكرة تفاهم مع اتحاد المصدرين السوري لتسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين .

سيرياديلي نيوز


التعليقات